الرؤية


مؤسسة رائدة تعمل على إدارة وتنمية الموارد البشرية بكفاءة وفاعلية وتعزيز مبادئ الحكم الرشيد، بما يحقق الإبداع وتطوير خدمات المواطنين وبما يساهم في تحقيق التنمية المستدامة.

الرسالة


تطوير وتنظيم والإشراف على الوظيفة العامة، وتطبيق التشريعات والقوانين والأنظمة المعمول بها وفق قواعد الحكم الصالح، والارتقاء بأداء المؤسسات العامة في إطار توظيف أنظمة تكنولوجيا المعلومات.

الأهداف الاستراتيجية


الهدف الأول: إحداث تحسين مستدام في البنية التشريعية والمؤسسية للخدمة المدنية

1. أهداف فرعية مرتبطة بالبنية التشريعية :

  • إزالة اللَّبس والغموض والتناقض في المواد القانونية واللوائح التنفيذية.
  • آيضاح ماهية وفلسفة نظام الخدمة المدنية في فلسطين من حيث التعريف والقيم والأسس الناظمة له.
  • "مَعيَرَة" و "قَنوَنَة" الإجراءات والقرارات والسياسات ذات العلاقة بالخدمة المدنية.
  • إعتماد مبدأ الجدارة والكفاءة في التوظيف والترقية وضبط التعيينات السياسية.
  • تحديد أدوار ومسؤوليات الجهات ذات العلاقة بالخدمة المدنية.
السياسة:
تطوير الإطار القانوني واللوائح التنفيذية الناظمة للخدمة المدنية.

2. أهداف فرعية مرتبطة بالبنية المؤسسية:

  • معالجة الترهل الإداري في المؤسسات الحكومية.
  • معالجة التضخم في عدد الموظفين في بعض المؤسسات الحكومية.
  • تهيئة المجال لديوان الموظفين العام للإضطلاع بدوره التطويري التنموي في الخدمة المدنية.
  • تحسين بيئة العمل داخل المؤسسات الحكومية.
  • تطبيق مفهوم الرقابة الشاملة على الأداء الإداري للمؤسسات الحكومية.
السياسات:

  • تطوير البنية المؤسسية الناظمة لقطاع الخدمة المدنية.
  • إنتقال تدريجي ومدروس نحو توسيع نطاق تفويض الصلاحيات للمؤسسات الحكومية .

الهدف الثاني: تنمية وتخطيط وإدارة الموارد البشرية بشكل منظم ومدروس

أهداف فرعية :

  • جذب واستقطاب الكفاءات المهنية المتخصصة وذات الخبرة في عمل القطاع الحكومي.
  • الإرتقاء بالمستوى المهني للموظفين في المرافق الحكومية.
  • الإستثمار المبكر والنوعي بالموظفين الجدد لإكسابهم المعارف والمهارات اللازمة.
  • المساهمة في إحداث وخلق وعي ثقافي بالوظيفة العامة.
  • الإستجابة الأمثل لاحتياجات المواطنين وخدمتهم بشكل أفضل.
السياسات:
  • تطوير نُظُم إدارة الموارد البشرية والإرتقاء بها
  • تطوير الموارد البشرية على النطاق الوطني.

الهدف الثالث: تطوير نظُم رالمعلومات الخاصة بإدارة الموارد البشرية في قطاع الخدمة المدنية

أهداف فرعية:

  • تسهيل وتبسيط الإجراءات في مختلف المجالات والمستويات الإدارية والمالية.
  • تسهيل التواصل بين الموظفين من مختلف مواقعهم وفئاتهم.
  • توفير الوقت والجهد واستثمارهما في المجالات التنموية.
  • التمكين من الضبط والتحكم ومراقبة جودة الأداء.
  • التمكين من تحقيق درجة عالية من الدقة في البيانات كما ونوعا.
  • توسيع خيارات وأساليب التنمية والتطوير الإداري.  
السياسة:
توسيع نطاق وتعميم إستخدام التكنولوجيا ووسائط الإتصال الإلكترونية.