الادارة العامة للتعيينات

الاختصاص:

تعنى الادارة العامة للتعيينات بالتعيينات الجديدة في الوزارات والمؤسسات الحكومية على أساس مبدأ المنافسة وتكافؤ الفرص في كل الوزارات من خلال التطبيق الكامل لقانون الخدمة المدنية واللائحة التنفيذية فيما يخص اجراءات التعيين من بدايتها حتى نهايتها وهذه العملية تتم من خلال التنسيق مع الوزارات والمؤسسات الحكومية في كل ما يخص اجراءات التعيين وصولا لتحقيق مبدأ اختيار الشخص المناسب في المكان المناسب لتعزيز قدرات مؤسستنا الحكومية ورفع كفائتها وفاعليتها.

المهام : 

  1. وضع وتحديث اجراءات التعيين بما يتناسب مع قانون الخدمة المدنية واللائحة التنفيذية وتقديم مقترحات بذلك كلما دعت الحاجة
  2. صياغة اعلانات الوظائف الجديدة طبقا للموازنه والهيكلية بالتنيسق مع الوزارات
  3. المشاركة في فرز طلبات التوظيف
  4. المشاركة في لجان الاختيار للمرشحين الجدد.
  5. متابعة تعيينات المرشحين للتعيين ممن كانوا يعملون على عقود في الوزارات المختلفة.
  6. متابعة مواضيع النقل من وزارة الى اخرى.
  7. متابعة مواضيع الندب من وزارة الى اخرى.
  8. المشاركة في لجان مختلفة فيما يتعلق بنقل موظفين وما شابه ولجنة المسميات الوظيفية ولجنة تبسيط الاجراءات.
  9.  تعيينات الفئة العليا ونقلهم وندبهم.

تتكون الادارة العامة للتعيينات من 5 دوائر:

1. دائرة تعيينات وظائف عادية (ما عدا تربية وتعليم)

تتكون هذه الدائرة من 3 أقسام  وهي كالتالي:    

أ- قسم التعيينات (ما عدا تربية وتعليم)

  1. يقوم هذا القسم بتدقيق مسوغات التعيين الواردة للدائرة من حيث النواقص،ومن حيث وجود احداثات للوزارة.
  2. ويتم تدقيق المعاملات والمكاتبات الواردة للدائرة.

 

ب. قسم النقل والندب:

المهام:

  1. التأكد من كافة الوثائق اللازمة لإتمام عمليات النقل والندب وفحص الشاغر المراد النقل عليه والاعتماد المالي.
  2. يقوم بالتعاون مع الادارة العامة للسياسات والتخطيط في حالة اجراءات نقل الموظفين في الوظائف الإشرافية.
  3. يقوم هذا القسم بالمصادقة على كافة اجراءات النقل والندب من جهة حكومية لأخرى.

 

ج. قسم التثبيت:

المهام:

  1. يتم استلام معاملة التثبيت من البريد الوارد بعد مرور عام على تعيين الموظف
  2. التدقيق على مسوغات التعيين
  3. اصدار قرار التثبيت وينسخ لوزارة المالية وهيئة التقاعد الفلسطينية والتأمين الصحي
  4. التدقيق على بيانات الموظفين الذين مر على تعيينهم اكثر من عام ولم يتم تثبيتهم
  5. مخاطبة الدائرة الحكومية المعنية لموافاتنا بوضعهم

 

2. دائرة التعيينات للوظائف العادية (وزارة التربية والتعليم)

تتكون هذه الدائرة من 3 أقسام  وهي كالتالي:    

أ. قسم التعيينات(تربية وتعليم):

المهام:

  1. يقوم هذا القسم بتدقيق مسوغات التعيين الواردة للدائرة من حيث النواقص،ومن حيث وجود احداثات للوزارة.
  2. ويتم تدقيق المعاملات والمكاتبات الواردة للدائرة.

 

ب. قسم النقل والندب:

المهام:

  1. التأكد من كافة الوثائق اللازمة لإتمام عمليات النقل والندب وفحص الشاغر المراد النقل عليه والاعتماد المالي.
  2. يقوم بالتعاون مع الادارة العامة للسياسات والتخطيط في حالة اجراءات نقل الموظفين في الوظائف الإشرافية.
  3. يقوم هذا القسم بالمصادقة على كافة اجراءات النقل والندب من جهة حكومية لأخرى.

 

ج. قسم التثبيت:

المهام:

  1. يتم استلام معاملة التثبيت من البريد الوارد بعد مرور عام على تعيين الموظف
  2. التدقيق على مسوغات التعيين
  3. اصدار قرار التثبيت وينسخ لوزارة المالية وهيئة التقاعد الفلسطينية والتأمين الصحي
  4. التدقيق على بينات الموظفين الذين مر على تعيينهم اكثر من عام ولم يتم تثبيتهم
  5. مخاطبة الدائرة الحكومية المعنية لموافاتنا بوضعهم
3. دائرة تعيينات للوظائف العليا

تتكون من قسمين وهما:

أ. قسم تعيينات الفئه العليا :

المهام:

  1. يقوم بمتابعة التعيينات للوظائف العليا( فئة عليا ) من مدير عام حتى وكيل وزارة .
  2.   يقوم بمتابعة التعيين لبعض الوظائف في وزارة الشؤون الخارجية (تصدر بمراسيم مثل سفير)
  3.  متابعة التعيين لبعض الوظائف الاخرى التي تصدر بمراسيم مثل القضاة في المحاكم النظامية والشرعية ومعاوني النيابه

ب- قسم قضاة ومعاوني نيابة:

المهام:

1-استلام المعاملة من الوارد وفي الغالب تكون عبارة عن مرسوم رئاسي بتعيين قاضي او معاون نيابة.

2-طلب مسوغات تعيين كاملة للقاضي او معاون نيابة من الوزاره ذات الإختصاص

3-اذا كان هنالك احداثات وظيفية للوزارة ذات الإختصاص يعيين على تلك الإحداثات وإذا لم يكن يعيين إستثناء.

4-استلام مسوغات التعيين من الوارد.

5-ادخال بيانات الموظف على برنامج التعيينات وعمل قرار تعيين بمرسوم رئاسي مباشرة دون عمل إقرار إستلام العمل ويعتمد تاريخ صدور المرسوم تاريخ مباشرة العمل.

6-في حالة الموظف الذكر المتزوج يتم عمل الحالة الإجتماعية له مع قرار التعيين.

7-تصدير قرار التعيين والحالة الإجتماعية (ان وجدت)، وينسخ لوزارة المالية ـ مديرية الرواتب، السياسات والتخطيط، 8-هيئة التقاعد الفلسطينية، الحاسوب، وزارة الصحة (التأمين الصحي).

9-وضع مسوغات التعيين في الملف الأخضر من إجل تسليمه للأرشيف.

 

ج- قسم تعيينات السلك الدبلوماسي:

المهام:

1-الاشراف على عملييه تعيين العاملين في السلك الدبلوماسي

2-المصادقة على نقل العاملين في السلك الدبلوماسي داخليا( من سفارة الى سفارة اخرى)

3-المصادقة على نقل العاملين في السلك الدبلوماسي من مقر وزارة الخارجيه الى السفارات الفلسطينيه

4-المصادقة على نقل العاملين في السلك الدبلوماسي من السفارات الفلسطينيه الى مقر وزارة الخارجيه.

 

4. دائرة الاعلانات والامتحانات

 المهام:

  1. التنسيق مع الوزارات والمؤسسات الحكومية حول شروط الوظائف المراد الإعلان عنها.
  2. تحديد الوصف الوظيفي لكل وظيفة مراد الاعلان عنها وبالتنسيق مع الوزارات المختلفة.
  3. الاعلان عن الوظائف الجديدة.
  4. تشكيل لجان الاختيار.
  5. متابعة اعمال اللجان وتدقيق نتائجها.
  6. المشاركة في لجان الاختيار.
  7. عرض نتائج لجان الاختيار على السيد رئيس ديوان الموظفين العام.
  8. ارشفة نتائج لجان الاختيار.
  9. المساهمة في تجهيز نماذج الامتحانات.
  10. عمل بنك معلومات من الاسئلة الممكن استخدامها في لجان الاختيار.

وتتكون هذه الدائرة من أربعة أقسام وهي على النحو التالي:

أ. قسم اعداد الاعلانات

المهام:

  1. التنسيق مع الدائرة المعنية حول شروط شغل كل وظيفة.
  2. التأكد من الشاغر على الهيكل التنظيمي.
  3. الاعلان عن الوظائف في الصحف الرسمية.

ب. قسم الامتحانات

المهام:

  1. المساهمة في تجهيز اسئلة الامتحانات.
  2. عمل بنك معلومات من خلال الاحتفاظ بنسخ من نماذج الامتحانات المقدمة.

 

ج. قسم تشكيل اللجان

المهام:

  1. مخاطبة الدائرة الحكومية المعنية وطلب موافاتنا بأسماء اعضاء اللجان المشاركين من طرفهم.
  2. التأكد من تخصصات الاعضاء المشاركين ومسمياتهم الوظيفية والادارية على الهيكل التنظيمي.
  3. مخاطبة الدوائر ذات الاختصاص عند الحاجة الى فنيين للمشاركة في لجان الاختيار.
5. دائرة تعيينات العقود

المهام:

  1. التنسيق مع مختلف الدوائر الحكومية بشأن الاحتياج السنوي من الخبراء المحليين والأجانب والوظائف التي تحتاجها للقيام بالاعمال العارضة او الموسمية.
  2. التنسيق مع الموازنة العامة /وزارة المالية بشأن التأكد من توفر مخصص مالي توظيف الخبراء وشغل الوظائف للقيام بأعمال بصفة مؤقته أو عارضه أو موسمية.
  3. إبرام عقود التوظيف على النموذج المخصص لذلك بعد التأكد من صحة المستندات المقدمة والتحقق من الشهادات واعتمادها وتصديقها من الجهات المختصة في الوظائف التي تستوجب توفر مؤهلات علمية.
  4. حفظ نسخ عن العقود التي يتم إبرامها وكذلك أرشفة المستندات المؤيدة لها وذلك لسهولة الرجوع لها عند الحاجة.

 

تتكون دائرة تعيينات العقود من قسمين:

أ. قسم عقود خزينة:

المهام:

1-استلام المعاملة من الوارد

2-تحديد هل معاملة التعاقد هي تمويل خزينة او ممول خارجي ( مشاريع)

3-مراسلة الموازنة العامة – وزارة المالية لتأكد من توفر مخصص مالي من عدمه مع ذكر ان العقد على مشروع تمويل خارجي/ مع الانتباه الى راتب اذا كان الراتب اكثر من 1500 دولار نقوم بمراسلة مجلس الوزراء لاخذ الموافقة

تصدير المكاتبة لوزارة المالية

4-بعد ورود الرد على المخاطبة من المالية واذا كان  الراتب اكثر من 1500 دولار ننتظر رد مجلس الوزراء ثم يتم عمل عقد إما بإبرام عقد عمل او اعتماد العقد

5-اذا تم عمل عقد نقوم بتبليغ الوزارة المعنية لاخبار المنوي التعاقد معهم للحضور وتوقيع العقد  لدى الادارة العامة للتعيينات –ديوان الموظفين العام

6-اما اذا المعاملة اعتماد نقوم بمراسلة الوزارة باعتمادنا العقد ونسخ للموازنة العامة ومديرية الرواتب-وزارة المالية

ب- قسم عقود مشاريع:

المهام:

1-استلام المعاملة من الوارد

2-تحديد هل معاملة التعاقد هي تمويل خزينة او ممول خارجي ( مشاريع)

3-مراسلة الموازنة العامة – وزارة المالية لتأكد من توفر مخصص مالي من عدمه مع ذكر ان العقد على مشروع تمويل خارجي/ مع الانتباه الى راتب اذا كان الراتب اكثر من 1500 دولار نقوم بمراسلة مجلس الوزراء لاخذ الموافقة

تصدير المكاتبة لوزارة المالية

4-بعد ورود الرد على المخاطبة من المالية واذا كان  الراتب اكثر من 1500 دولار ننتظر رد مجلس الوزراء ثم يتم عمل عقد إما بإبرام عقد عمل او اعتماد العقد

5-اذا تم عمل عقد نقوم بتبليغ الوزارة المعنية لاخبار المنوي التعاقد معهم للحضور وتوقيع العقد  لدى الادارة العامة للتعيينات –ديوان الموظفين العام

6-اما اذا المعاملة اعتماد نقوم بمراسلة الوزارة باعتمادنا العقد ونسخ للموازنة العامة ومديرية الرواتب-وزارة المالية

السيد: معين عبد السلام
مدير عام الادارة العامة للتعيينات

السيدة: فــداء الكـايد
نائب مدير عام الادارة العامة للتعيينات