الادارة العامة لشؤون الموظفين

الإختصاص:-

تعد الإدارة العامة لشؤون موظفي الخدمة المدنية من الإدارات العامة التي تلعب دورا حيويا في ديوان الموظفين العام، حيث تتولى وضع النظم الخاصة بالإشراف الإداري، ومتابعة أعمال كافة المؤسسات والدوائر الحكومية؛ بهدف الكشف عن التجاوزات والمعيقات التي من المحتمل ظهورها أثناء تطبيق بنود ولوائح قانون الخدمة المدنية، بالإضافة إلى دور الإدارة العامة فيما يتعلق باقتراح الطرق والآليات التي من شأنها تفادي حدوث مثل تلك التجاوزات، إضافة إلى مساهمة الإدارة العامة في تطوير وتنمية وتعزيز قدرات الموارد البشرية في ديوان الموظفين العام وباقي الدوائر الحكومية وصولا إلى تحقيق أداء متميز.

المهام:

  1. التعاون مع صانعي القرار في ديوان الموظفين لوضع السياسات الخاصة بالموظفين، والعمل على تنفيذها، ومتابعتها، ومراجعتها.
  2. المساهمة في تهيئة بيئة عمل مناسبة للموظفين العاملين في الإدارة العامة لشؤون موظفي الخدمة المدنية، مما ينعكس إيجابا على مستوى أداء الموظفين وفاعليتهم، ويعزز من انتمائهم للعمل.
  3. المشاركة في تطوير الأساليب الحديثة فيما يتعلق بعمليات إدارة شؤون الموظفين وتطبيقها في إطار من التخطيط للقوى البشرية.
  4. إجراء الدراسات اللازمة لتحديد مدى حاجة الموظفين للتدريب والعمل على تنمية قدراتهم.
  5. الإشراف على تطبيق أحكام قانون الخدمة المدنية والتحقق من تطبيق الدوائر الحكومية للمعاملات والاجراءات الحكومية بصورة سليمة وفقا للقانون.
  6. المشاركة في اقتراح التشريعات المتعلقة بموظفي الخدمة المدنية، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتصويب القرارات الإدارية المخالفة لأحكام قانون الخدمة المدنية واللائحة الناظمة له.
  7. توثيق التشريعات وقرارات مجلس الوزراء المتعلقة بالخدمة المدنية.
  8. إدارة العمليات اليومية المتعلقة بالترقيات والعلاوات والغياب و الحضور، وإنهاء الخدمة والتقاعد.
  9. الإشراف على تطبيق أحكام القانون والتحقق من تطبيق الدوائر الحكومية لسائر تشريعات الخدمة المدنية بصورة سليمة.
  10. مراجعة القرارات الإدارية الصادرة من الدائرة الحكومية بالترقية ومنح العلاوات المستحقة والإجازات التي تلتزم بتبليغها للديوان خلال خمسة عشر يوماً من صدورها، وللديوان أن يعترض على ما يراه مخالفاً منها استنادا لأحكام قانون الخدمة المدنية واللوائح السارية بشأن الخدمة المدنية ويبلغ أسباب اعتراضه إلى الدائرة الحكومية خلال ثلاثين يوماً من تاريخ تبليغه بها، وفي حالة عدم الإتفاق بين الديوان والدائرة الحكومية المعنية يرفع الديوان الأمر إلى مجلس الوزراء لاتخاذ ما يراه مناسباً وفقاً لأحكام هذا القانون.
  11. المشاركة في اللجان المختلفة فيما يتعلق بترقيات الموظفين للوظائف الإشرافية، وتقاعدهم بناء على تعليمات معالي رئيس ديوان الموظفين العام.
  12. المشاركة في اللجان  الداخلية والخارجية التي يتم تشكيها بناء على تعليمات معالي رئيس ديوان الموظفين العام  فيما يتعلق بكافة القضايا التي تهم ديوان الموظفين.
  13. المشاركة في اللجان ولقاءات وورش العمل والمؤتمرات التي تُعنى بتطوير وتنمية وتعزيز قدرات الموارد البشرية.
  14. تعديل وتطوير النماذج المعمول بها في الادارة العامة لموظفي شؤون الخدمة المدنية لما فيه تطوير وتعزيز للاجراءات الادارية المعمول بها.
  15. ترقية موظفي الفئة العليا وتنفيذ الترقيات التي تصدر من خلال مراسيم أو قرارات لموظفي السلك الدبلوماسي والقضاء والمحاكم والنيابة العامة.

 

تتكون الإدارة العامة لشؤون موظفي الخدمة المدنية من خمس دوائر كما هو موضح أدناه:-                                 

أولا: دائرة التغييرات

 المهام:-

  1. متابعة التغييرات الحاصلة على مكان عمل، وسكن الموظفين وإجراء التعديل اللازم لهم بشأن العلاوات والبَدَلات.
  2. متابعة كافة معاملات الإجازات المرضية، والامومة، والخارجية والحج، بالاضافة الى تحويل حساب البنك واعتماد رقم الهوية وصرف بدل رخصة السياقة، وإجراء التعديل اللازم حسب الاصول.
  3. متابعة الحسومات من الراتب بسبب تغيب الموظف عن عمله بدون عذر رسمي لمدة لا تتجاوز(15) يوما.
  4. عقد الاجتماعات الدورية لموظفي الدائرة لمناقشة أمور العمل وإجراء التقييم اللازم للفترات السابقة.
  5. إعداد الخطط السنوية الخاصة بدائرة التغييرات، ورفعها للمسؤول المباشر للموافقة عليها.
  6. الإشراف على تنفيذ الخطط، والبرامج، والسياسات المقررة، والتأكد من سلامة ودقة التنفيذ، والإلتزام بها.
  7. متابعة تنفيذ الخطط، ومراجعتها ورفع التقارير الشهرية للمسؤول المباشر.
  8. متابعة أداء الموظفين في دائرة التغييرات، واعداد سجلات بأداء موظفي القسم ورفعها للمسؤول المباشر.
  9. عقد الاجتماعات الدورية لموظفي الدائرة لمناقشة امور العمل واجراء التقييم اللازم للفترات لسابقة.
  10. الاشراف على تنفيذ الخطط والبرامج والسياسات المقرره، والتأكد من سلامة ودقة التنفيذ والالتزام بها.
  11.  متابعة تنفيذ الخطط ،ومراجعتها، ورفع التقارير الشهرية لمسؤول الادارة العامة.
  12. متابعة أداء الموظفين في دائرة التغييرات، وإعداد سجلات بأداء موظفي الدائرة ورفعها للمسؤول المباشر.
  13. تحديد الاحتياجات التدريبية للموظفين.
  14. متابعة أية ملفات عالقة او مواضيع قيد البحث، ودراستها والعمل على ايجاد البدائل لحلها، وتطوير وتحديث اليات العمل لتنفيذ المهام بما يواكب المستجدات.
  15.  تنمية وبناء روح الفريق الجماعي بين الموظفين.
  16. القيام بأية مهام وواجبات اخرى يكلف بها مدير الدائرة من قبل المسؤول المباشر.
ثانيا: دائرة الإستحقاقات

    المهام:-

  1. إعداد الخطط السنوية الخاصة بدائرة الاستحقاقات، ورفعها للمسؤول المباشر للموافقة والمصادقة عليها
  2.  مراقبة وتدقيق وتنفيذ الترقيات في جميع الفئات الوظيفية، وعمليات النقل للموظفين على القانون.
  3. مراقبة وتدقيق وتنفيذ الترقيات التي تصدر من خلال مراسيم أو قرارات لموظفي السلك الدبلوماسي والقضاء والمحاكم والنيابة العامة.
  4. متابعة وتدقيق المعاملات الخاصة بالحالات الاجتماعية الواردة من الوزارات إلى الديوان، او النماذج الخاصة بذلك.
  5. متابعة وتدقيق المعاملات الخاصة بالمؤهلات العلمية وما يطرأ عليها من تعديل.
  6. عقد الاجتماعات الدورية لموظفي الدائرة لمناقشة امور العمل واجراء التقييم اللازم للفترات لسابقة.
  7. الاشراف على تنفيذ الخطط والبرامج والسياسات المقرره، والتأكد من سلامة ودقة التنفيذ والالتزام بها.
  8.  متابعة تنفيذ الخطط ،ومراجعتها، ورفع التقارير الشهرية لمسؤول الادارة العامة.
  9. متابعة أداء الموظفين في دائرة الاستحقاقات، وإعداد سجلات بأداء موظفي الدائرة ورفعها للمسؤول المباشر.
  10. تحديد الاحتياجات التدريبية للموظفين.
  11. متابعة أية ملفات عالقة او مواضيع قيد البحث، ودراستها والعمل على ايجاد البدائل لحلها، وتطوير وتحديث اليات العمل لتنفيذ المهام بما يواكب المستجدات.
  12.  تنمية وبناء روح الفريق الجماعي بين الموظفين.
  13. القيام بأية مهام وواجبات اخرى يكلف بها مدير الدائرة من قبل المسؤول المباشر.
ثالثا: دائرة التقاعد وإنهاء الخدمة

المهام:-

  1. إعداد الخطط السنوية الخاصة بدائرة التقاعد ورفعها للمسؤول المباشر للموافقة والمصادقة عليها.
  2. تطبيق قوانين التقاعد على أكمل وجه ما يضمن حقوق فئات المنتفعين بالقوانين.
  3. متابعة وتدقيق معاملات التقاعد وانهاء الخدمة بكافة انواعها.
  4. متابعة الإجازة بدون راتب للموظفين وعودتهم بعد الإنتهاء منها.
  5. متابعة الموظفين المعارين من الدوائر الحكومية، ومتابعة عودتهم ودفع الاستقطاعات المطلوبة وفقا للقانون لصالح هيئة التقاعد الفلسطينية.
  6. عقد الاجتماعات الدورية لموظفي الدائرة لمناقشة امور العمل، وإجراء التقييم اللازم للفترات السابقة.
  7. الإشراف على تنفيذ الخطط والبرامج والسياسات المقرره، والتأكد من سلامة ودقة التنفيذ والالتزام بها.
  8. متابعة تنفيذ الخطط، ومراجعتها، ورفع التقارير الشهرية لمسؤول الادارة العامة
  9. متابعة أداء الموظفين في دائرة التقاعد، وإعداد سجلات بأداء موظفي الدائرة ورفعها لمسؤول الادارة العامة.
  10.  تحديد الاحتياجات التدريبية للموظفين.
  11. تنمية وبناء روح الفريق الجماعي بين الموظفين.
  12. تنفيذ أية مهام وواجبات اخرى يكلف بها مدير الدائرة من قبل المسؤول المباشر.
  13. متابعة أية ملفات عالقة او مواضيع قيد البحث ودراستها والعمل على إيجاد البدائل لحلها.
رابعا: دائرة الدوام الرسمي

المهام:

  1. استلام وتدقيق كشوف الدوام الورقية والمحوسبة الواردة إلى الدائرة من كافة المؤسسات والدوائر الحكومية في السلطة الوطنية الفلسطينية.
  2. مطابقة الكشف الورقي مع الكشف المحوسب.
  3. حفظ كشوف الدوام الورقية في ملفات اعدت خصيصا لهذا الغرض، وذلك للرجوع إليها وقت الحاجة.
  4. سحب وتفريغ كشوف الدوام المحوسبة (CD) على برنامج الدوام الخاص بدائرة الدوام الرسمي.
  5. إعادة كشف الدوام المحوسب غير المطابق للنظام المتبع إلى الدائرة المرسلة من خلال كتب رسمية
  6. بيان أسباب عدم مطابقة الكشف للنظام المتبع، وطريقة إنجازه بالشكل الصحيح من أجل تلافي تكرار حدوث هذا الخلل مستقبلا.
  7. متابعة وتدقيق المعاملات الخاصة بالدائرة والتي تتضمن المواضيع التالية: الإجازات بكافة أنواعها (مرضية، أمومة، حج، عارضة)، الغياب بدون إذن، مهمات العمل، التأخير، الإنتداب، الإعارة، النقل، الفراغ في خانات كشف الدوام، الإيقاف عن العمل، السجن، الإعتقال.
  8. إعداد قوائم للأرشيف، لطلب ملفات الموظفين وإتخاذ الإجراء الإداري اللازم فيما يتعلق بالمواضيع التي تتم متابعتها في دائرة الدوام الرسمي.
  9. متابعة الردود الواردة من كافة المؤسسات والدوائر الحكومية حول المراسلات الإدارية الصادرة طرفنا فيما يتعلق بالمواضيع التي تتم متابعتها في دائرة الدوام الرسمي.
  10. عقد الاجتماعات الدورية لموظفي الدائرة لمناقشة امور العمل واجراء التقييم اللازم للفترات السابقة. ومتابعة تنفيذ الخطط ومراجعتها ورفع التقارير الشهرية لمسؤول الادارة العامة.
  11. متابعة أداء الموظفين في دائرة الدوام الرسمي، وإعداد سجلات بأداء موظفي القسم ورفعها للمسؤول المباشر.
  12.  تحديد الإحتياجات التدريبية للموظفين في كافة المجالات بما يخدم مصلحة العمل.
  13. متابعة أية ملفات عالقة او مواضيع قيد البحث ودراستها والعمل على ايجاد البدائل لحلها، وتطوير وتحديث اليات العمل لتنفيذ المهام بما يواكب المستجدات.
  14.  تنمية وبناء روح الفريق الجماعي بين الموظفين.
  15. تنفيذ أية مهام وواجبات أخرى يكلف بها مدير الدائرة من قبل المسؤول المباشر، وذلك نظرا لطبيعة العمل في الدائرة الذي يغلب عليه الطابع الرقابي.
خامسا: دائرة تقييم الأداء

المهام :-

  1. الإشراف على تقييم أداء الموظفين العاملين في قطاع الخدمة المدنية
  2.  رصد نقاط الضعف لدى الموظفين، والعمل على تصحيحها وذلك من خلال ربط نتائج تقييم الأداء بالاحتياجات التدريبية للموظفين.
  3. الحصول على مستوى أداء أفضل يساهم في تحقيق الأهداف المؤسسية للدائرة، وذلك من خلال تقييم دور الموظف فيما يتعلق بإنجاز مهامه، ووضع خطط العمل والمتابعة والقياس.
  4. تحديد المعايير والمقاييس المناسبة  لقياس أداء الموظفين والعمل على تطويرها.
  5. اكتشاف الجوانب الإيجابية في الموظفين من حيث الجدارة والكفاءة والفاعلية ومن ثم العمل على مكافأتهم من خلال تفعيل نظام الحوافز.
  6. التمييز بين مستويات الأداء المختلفة لدى الموظفين وفقا لمراتب الأداء التي تم تحديدها في القانون وهي: ضعيف، مقبول، جيد، جيد جدا، ممتاز.
  7. رفع التوصيات فيما يتعلق بنتائج تقييم الأداء إلى الرئيس المباشر وإرسالها إلى الإدارة العامة للتدريب، والتي على ضوئها سيتم تحديد الاحتياجات التدريبية للموظف، ومن ثم العمل على تصميم البرامج التدريبية وذلك وفقا للخطة الوطنية للتدريب.
  8. ربط ترقية الموظف بنتائج تقييم أدائه، حيث يتم إبلاغ دائرة الإستحقاقات بنتائج تقييم الأداء التي تعد شرطا من شروط منح الموظف الترقية.8. إعداد وتطوير نماذج تقييم الاداء، وهذا يستدعي ضرورة اجراء بعض الدراسات في هذا المجال بالإضافة إلى الإطلاع على بعض التجارب المحلية والإقليمية والعالمية في مجال تقييم الأداء.
  9. عقد الاجتماعات الدورية لموظفي الدائرة لمناقشة أمور العمل، وإجراء التقييم اللازم للفترات السابقة
  10. الإشراف على تنفيذ الخطط والبرامج والسياسات المقرره، والتأكد من سلامة ودقة التنفيذ والالتزام بها
  11. متابعة تنفيذ الخطط ومراجعتها ورفع التقارير الشهرية لمسؤول الادارة العامة.
  12. متابعة أداء الموظفين في دائرة تقييم الأداء، وإعداد سجلات بأداء موظفي الدائرة ورفعها لمسؤول الادارة العامة.
  13. تحديد الاحتياجات التدريبية للموظفين.
  14. تنمية وبناء روح الفريق الجماعي بين الموظفين.
  15. تنفيذ أية مهام وواجبات اخرى يكلف بها مدير الدائرة من قبل المسؤول المباشر.
  16. متابعة أية ملفات عالقة او مواضيع قيد البحث ودراستها والعمل على إيجاد البدائل لحلها.

السيد: سهيل النبيه
مدير عام الادارة العامه لشؤون الموظفين

‏‏السيد: عبد الله عليان
نائب مدير عام الادارة العامه لشؤون الموظفين