الادارة العامة للرقابة الخارجية

الاختصاص:

تتمثل مهام الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بتزويد الديوان بأفضل الاجهزة والبرامج والشبكات وأنظمة التشغيل

وقواعد البيانات وخدمات الإنترنت وأكثرها ملائمة, بالإضافة إلى تدريب الموظفين العاملين في الديوان على استخدام الاجهزة و البرامج لتمكينهم من القيام بالمهام الموكلة إليهم بكل كفائة وإقتدار.

وستركز هذه الإدارة العامة على توفير احتياجات الديوان وإداراته العامة ودوائره ورفدها بكل ما تحتاجه من وسائل وإمكانات لتحويل البيانات الخام إلى معلومات قابلة للاستخدام في عمليات التخطيط ورسم السياسات والنشر، مما يزيد من كفاءة  وفعالية الديوان ويطور من قدرته على تقديم خدمات موارد بشرية ذات جودة عالية لقطاع الخدمة المدنية.  

المهام:

  1. وضع الخطط اللازمة للارتقاء بالأداء الخاص بالديوان عن طريق وضع آليات عمل محوسبة لجميع الدوائر والمديريات في الديوان.
  2. التصميم والتطوير والأشراف على قواعد البيانات في الديوان من حيث البرمجة والصيانة والقيام بكافة الإجراءات الإدارية والإشرافية والفنية المتعلقة بعملها.
  3. ربط ديوان الموظفين العام في كل من غزة والضفة بشبكة حاسوب قوية وحديثة والأشراف عليها وتطويرها.
  4. تقديم الدعم الفني اللازم لأجهزة الحاسوب والطابعات والأجهزة المكتبية الأخرى.
  5. وضع المواصفات الفنية والتقنية لأي أجهزة أو معدات أو حواسيب و كل ما يتعلق بها عند شرائها من أي جهة كانت والتأكد من مطابقة تلك المواصفات مع ما يتم توريده للديوان .
  6. عقد دورات تدريبية لموظفي الديوان على استخدام البرامج والتعامل مع الحاسوب لرفع كفاءتهم بالعمل.
  7. التطوير و التحديث اللازم على البوابة الالكترونية لديوان الموظفين العام و السعي الدائم لتقديم خدمات الكترونية جديدة.
  8. إيجاد نظام إدارة وتخطيط موارد بشرية موحد (HRMIS) يربط الوزارات والمؤسسات الحكومية بديوان الموظفين العام و مرتبط بقاعدة بيانات موحدة ومؤمنة لموظفي الخدمة المدنية.
  9. الإشراف على البيانات الموجودة لدى ديوان الموظفين العام عن موظفي الخدمة المدنية وضبط الأخطاء وتصحيحها والقيام بتامين البيانات وحمايتها.
  10. إعداد سجل مركزي تفصيلي يشمل كافة بيانات موظفي الخدمة المدنية.    
  11. إعداد الإحصاءات الدورية ( الشهرية و السنوية )عن موظفي الخدمة المدنية وإصدار النشرات الخاصة بذلك لجعلها في متناول الباحثين و المهتمين وتقديمها لصانعي القرار في الديوان لرسم الخطط المستقبلية والقيام بأية إحصاءات أخرى تتطلبها مهام الديوان.
  12.  المشاركة في لجان المقابلات التي تعقد برعاية وإشراف ديوان الموظفين العام لتعيين موظفين في مجال تكنولوجيا المعلومات في الوزارات والمؤسسات الحكومية.

تتكون هذه الإدارة العامة من خمس دوائر هي:

1. دائرة الأرشفة الإلكترونية

المهام

  1. وضع الاليات المناسبة لمتابعة الأرشفة الورقية لجميع المعاملات الواردة والصادرة للديوان.
  2. وضعالسياسات و الاليات اللازمة  لتحديد صلاحيات للمستخدمين للوصول للوثائق
  3. وضع التوصيات اللازمة لتوفير مساحات على الخادمات لتخزين الوثائق نظرا للحجم المتزايد.
  4. التاكد من  ربط المكاتبات بملفات الموظفين أصحاب العلاقة.
  5. ارسال البريد الصادر للوزارات ومديرية الرواتب من خلال برنامج الارشفة الالكترونية على الايميلات الخاصة بالوزارات والتى تم إنشائها لهذه الغاية.
  6. المتابعة مع الوزارت بما يخص بريدهم الصادر من قبل الديوان
  7. متابعة العمل على تطوير برنامج الارشفة الالكترونية من خلال تنفيذ ملاحظات وتوصيات المستخدمين.
2. دائرة البرمجيات وتطوير أنظمة المعلومات

المهام :

  1. الإشراف على قواعد البيانات من حيث التنظيم والترتيب ومنح الصلاحيات للمستخدمين كل حسب طبيعة عمله.
  2. تحليل آليات وإجراءات العمل الموجود وحوسبتها وبناء الأنظمة اللازمة لتنفيذها.
  3. توثيق البرامج وإعداد الدليل الفني ودليل المستخدمين.
  4. تطوير البرامج وفحصها وتركيبها وتشغيلها ومتابعة تنفيذها.
  5. متابعة كل ما هو جديد في مجال قواعد البيانات والبرمجة وكيفية الإستفادة منها. 
  6. أي مهام أخرى تسند إلى الدائرة من المدير العام للادارة
3. دائرة الشبكات والخادمات

مهام الدائرة:

  1. تثبيت أنظمة التشغيل على الخادمات و الاجهزة
  2. اختيار وتركيب البرامج التشغيل على الخادمات الرئيسية (Servers) وأنظمة النسخ الوقائي(Backup Systems) .
  3. إدارة وتنفيذ وصيانة الشبكات وتركيب برامج التشغيل على الخادمات الرئيسية (Servers) وأنظمة النسخ الوقائي(Backup
  4. وضع سياسات مكتوبة واليات واضحة لحماية وتامين البيانات الموجودة على الخادمات الرئيسية في ديوان الموظفين العام.
  5. تركيب وإدارة الشبكات المحلية السلكية و الاسلكية.
  6. القيام بمهام فحص يومية على أنظمة النسخ الوقائي في خادمات الديوان.
  7. وضع السياسات  وتحديد الصلاحيات الموضوعة على بيئة العمل للاجهزة و المستخدمين في الديوان   (group policies)
  8. رفع التقارير الدورية و المطلوبة للمسؤول المباشر
  9. العمل مع الدوائر الاخرى في الادارة العامة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لوضع الخادمات تحت تصرف جميع المستخدمين ومنحهم الصلاحيات اللازمة للوصول اليها.
  10. توفير التوثيق اللازم عن الاجهزة و ادوات الشبكة و الاجهزة المكتبية الاخرى
  11. العمل على تقديم الاستشارة و الخطط فيما يتعلق بتحديث وتطوير  الخادمات والشبكات في الديوان
  12.  أي مهام اخرى تسند الى الدائرة من المدير العام للادارة.
4. دائرة الدعم الفني  وبناء القدرات

المهام:

  1. استقبال بلاغات الأعطال الخاصة بشبكة الحاسب الآلي المركزي والحاسبات الشخصية.
  2. تنفيذ برامج الصيانة لأجهزة الحاسبات الشخصية وملحقاتها.
  3. تركيب وتعريف النهايات الطرفية والطابعات في الإدارات .
  4. المشاركة في وضع المواصفات لاحتياجات الإدارات بالديوان وتقييم العروض.
  5. المشاركة في الدراسات الفنية للمشاريع المستقبلية لاحتياجات الديوان من أجهزة وبرامج وشبكات.
  6. استقبال بلاغات الأعطال الخاصة بشبكة الحاسب الآلي المركزي والحاسبات الشخصية.
  7. تنفيذ برامج الصيانة لأجهزة الحاسبات الشخصية وملحقاتها.
  8. تركيب وتعريف النهايات الطرفية والطابعات في الإدارات .
  9. المشاركة في وضع المواصفات لاحتياجات الإدارات بالديوان وتقييم العروض.·
  10. المشاركة في الدراسات الفنية للمشاريع المستقبلية لاحتياجات الديوان من أجهزة وبرامج وشبكات.·
  11. تقديم الاستشارات الفنية فيما يتعلق بالاجهزة والبرامج بناء على طلب الإدارات أو الأفراد واقتراح الحلول المناسبة لكل حالة. ·
  12. استلام وتوزيع الأجهزة على إدارات الديوان.·
  13. تقديم التقارير الأسبوعية ومناقشتها مع المسؤول والمتخصصين لحل مشاكل المستخدمين و الأنظمة.
  14. إعداد خطط لتحديد احتياجات الموظفين بالديوان من دورات وبرامج تدريبية لزيادة الكفاءة والإنتاجية
  15. عقد دورات تدريبية لموظفي الديوان على استخدام الأجهزة والبرامج والمختلفة .
  16. فحص الأجهزة المشتراة والتأكد من مطابقتها للمواصفات
  17. إصلاح أعطال نظم تشغيل الحاسبات وتركيب جميع البرامج المتوفرة التي يحتاجها طالب الخدمة
  18. أي مهام أخرى تسند إلى الدائرة من المدير العام للادارة.
5. دائرة البوابة الالكترونية وخدمات الانترنت

مهام الدائرة : 

  1. تقديم المشورة حول تطبيقات البوابة الالكترونية لديوان على شبكات الحاسوب المناسبة، ونظم التشغيل اللازمة تصميم وتطوير البوابة الالكترونية للديوان على الشبكة، وخدمات الشبكات الإلكترونية والبريد الالكتروني. 
  2. تحديث البوابة الالكترونية للديوان من حيث التشريعات، واللوائح التنفيذية، والاعلانات الوظيفية والتعاميم الإدارية، والإخبارية وغيرها.
  3. إعداد السياسات والاستراتيجيات والسيناريوهات  الخاصة بنشر البيانات او الإعلانات او أي مادة على الصفحة.
  4. المتابعة وإيجاد السيناريوهات اللازمة لإلية الربط مع خدمات الانترنت بأفضل التقنيات وأسهل الطرق
  5. تطوير البوابة الالكترونية لاستقبال طلبات التوظيف ومتابعتها وتمكين المتقدمين من المتابعة .
  6. وضع آليات محددة لتوفير خدمة الرد الالى لمقدمي طلبات التوظيف وكافة مستخدمي البوابةالالكترونية  من خلال الرسائل القصيرة والبريد الالكتروني
  7. العمل على تهيئة البوابة الالكترونية لتقديم خدمات متطورة للوزارات والمؤسسات الحكومية في مجالات طلبات التوظيف والاستعلام عن بيانات موظفيها وخدمات اخرى.
  8. متابعة كل ما هو جديد في تكنولوجيا المواقع الالكترونية وإمكانية الاستفادة من ذلك.
  9. القيام بأي مهام اخرى  تسند من قبل المدير العام.
  10. رفع التقارير الدورية للمسئول المباشر

‏السيد: جمال ابو شنب ‏
مدير عام الادارة العامه لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات

‏‏ السيد: محمد الاغا‏
نائب مدير عام الادارة العامه لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات