مكتب رئيس الديوان والوحدات الملحقة / وحدة الرقابة الداخلية


الاختصاص :

 تهدف وحدة الرقابة إلى المحافظة على موارد الديوان والتحقق من حسن استخدام المال العام  في الأغراض  المخصصة له والكشف عما يقع  في هذا الصدد من مخالفات ، وذلك من خلال معرفة مدى التقيد بتنفيذ الخطط والالتزامات والسياسات والأهداف وصولا لتقييم كفاءة وأداء الديوان والتحقق من أن الإجراءات تمت وفقا  للقوانين والقواعد المعمول بها .

 

المهام:

  1. التحقق من أوجه نشاط الديوان المتعلقة بسلامة وصحة المعلومات وإجراءات العمل في ديوان .
  2. التأكد من وجود الخطط وقياس مستويات الأداء ومدى تحقيق الأهداف المرسومة .
  3. التأكد من أن عناصر الأداء وإجراءات العمل  قد تمت وفق القوانين والأنظمة المعمول بها .
  4. الفحص والرقابة على البيانات والمعلومات اللازمة في نطاق المهام المناطة بوحدة الرقابة الداخلية .
  5. تقييم القرارات الإدارية للتأكد من انسجامها مع التشريعات المعمول بها .
  6. تدقيق جميع المعاملات المالية قبل الصرف .
  7. التأكد من دقة وسلامة سجلات العهدة الثابتة .
  8. المشاركة في لجان الجرد والإتلاف .
  9. وضع الخطط السنوية والاستراتيجية والبرامج الخاصة بعمل الوحدة .
  10. التحقق من إن جميع موارد الديوان المالية والادارية تم استخدامها بالأوجه المخطط لها  .
  11. الفحص الفجائي للصناديق والعهدة والموجودات الثابتة في الدوائر .
  12. التنسيق مع دائرة المالية لمتابعة ملاحظات ديوان الرقابة المالية والإدارية والإجابة على استفسارات .
  13. رفع التقارير الرقابة ذات الصلة لرئيس الديوان وأية بيانات أو معلومات يطلبها بهذا الخصوص .
  14. القيام بأية مهمة ذات صبغة رقابة داخلية وإبداء الرأي والمشورة للادارة العليا بأي موضوع بهذا الخصوص.

 

تتكون وحدة الرقابة من :

1. دائرة الرقابة المالية

المهام :

  1. الإشراف على نشاط الدائرة وتقييم منجزاتها وفقاً لمؤشرات ومعايير قياس الأداء وقواعد العمل المنظمة لذلك مع تحليل أسباب الانحرافات وتحليلها لمعرفة أسبابها والحلول المناسبة لمعالجتها وتفاديها.
  2. تقييم أداء الموظفين الموجودين في الدائرة واقتراح الاحتياجات التدريبية وذلك لصقل وتنمية المهارات اللازمة للقيام بعملية التدقيق بالشكل المطلوب.
  3. إجراء عمليات المراجعة والفحص الفجائي على الصندوق والمستودعات وتنظيم تقارير بذلك تبين مدى مطابقة الأرصدة الفعلية مع الدفترية ومدى التزامهم بالتشريعات المنظمة لعمل كل منهما.
  4. التأكد من مطابقة الأنشطة والإجراءات المالية للتشريعات المعمول بها.
  5. إعداد التقارير الدورية عن إنجازات الدائرة مبين منها الإنجازات والمعوقات والمشكلات التي تواجهها ووضع المقترحات والحلول المناسبة لتلافيها ورفعها لرئيس الديوان اتخاذ الأجراء اللازم بخصوصها.

 

2. دائرة الرقابة الادارية

المهام:

  1. التأكد من وجود الخطط السنوية والاستراتيجية للمؤسسة والرقابة على انجازها.
  2. متابعة وتقييم القرارات الإدارية للتأكد من انسجامها مع التشريعات المعمول بها.
  3. متابعة كافة أوجه نشاط الديوان الادارية المتعلقة بسلامة وصحة المعلومات وإجراءات العمل في الديوان.
  4. الرقابة على أعمال لجان مقابلات التوظيف وغيرها.
  5. متابعة تنفيذ برامج العمل للموظفين التابعين له للتأكد من إنجاز المهام الموكلة إليهم وفقاً للخطة الموضوعة.
  6. مراقبة أنشطة وبرامج الديوان الادارية للتأكد من تنفيذها وفقاً للخطط الموضوعة ومدى تحقيقها للأهداف المحددة لها وتحديد أسباب الانحراف وسبل معالجته وأنها قد تمت وفقاً لتشريعات المعمول بها.
  7. متابعة قيام الإدارات بتصويب أي مخالفات أو أية أمور أخرى وردت بها تقارير رقابية.
  8. تقديم التقارير مباشرة إلى رئيس وحدة الرقابة.