الادارة العامة للتخطيط الوظيفي

الاختصاص :

اعداد وتنظيم وتطوير السياسات والخطط المتعلقة بالاستثمار الأمثل للموارد البشرية بحيث تكون مبنية على حقائق نابعة من برنامج بحثي فعال خاصة في قضايا الحراك الوظيفي ، والتخطيط الاستراتيجي للموارد البشرية وإعداد جدول تشكيلات الوظائف للدوائر الحكومية، بالتشاور مع الدوائر الحكومية المختلفة والشركاء الاخرين، وبالتنسيق مع كافة الادارات الأخرى داخل الديوان، ورصد تحقيق الاهداف والإشراف على متابعة وتقييم برامج  ومشاريع الديوان لضمان تطبيقها بانسجام مع  الخطة الاستراتيجية، وهنا يتم استخدام عدد من السياسات المختلفة والمترابطة في التعيين والتدريب وتنمية الأداء وتخطيط المسار الوظيفي والأجور والتدرج الوظيفي.

المهام :

  1. مشاركة القيادة العليا في إعداد الاهداف العامة و الخطة الاستراتيجية للديوان.
  2. تقديم المشورة الفنية لرئيس الديوان  بشان القضايا الاستراتيجية المتعلقة برسم وتخطيط سياسة الموارد البشرية في الوزارات والمؤسسات الحكومية حسبما يحددها القانون ولوائحه او رئاسة الوزراء فيما  يتعلق بالخدمة المدنية.
  3. المشاركة في تحديد احتياجات الديوان الفعلية من الموارد البشرية خلال فترة زمنية معينة من حيث العدد والنوعية المطلوبة .
  4. رسم السياسات العليا التطويرية للموارد البشرية بما ينسجم مع الخطة الاستراتيجية والسياسات المعمول بها من مجلس الوزراء .
  5. الإشراف على إعداد الخطط التفصيلية لمختلف الإدارات والدوائر لتحقيق الاهداف ومتابعة تنفيذها لتحقيق الاهداف الاستراتيجية للديوان وتقييمها ورفع التوصيات بذلك .
  6. الاشراف على اعداد جداول تشكيلات الوظائف  وتبويبها المهني لغايات الشواغر والتعيين والعلاوات ومستحقيها ضمن قانون الخدمة المدنية لتنظيم الموارد البشريه في القطاع العام .
  7. تقديم الرأي في جداول تشكيلات الوظائف التي تقدمها الدائرة الحكومية قبل عرضه على اللجان المختصة و مجلس الوزراء.
  8.  المساهمة في إعداد التقرير السنوي للديوان المتعلقة بنشاطات الديوان.
  9. ايجاد نظام متابعة وتقييم للمشاريع والبرامج التي تتعلق بتطوير الموارد البشرية .
  10. القيام بدراسات تقييمية حول السياسات والإجراءات القائمة بغرض تحسينها وزيادة فعاليتها.
  11. المشاركة في مجموعات العمل وورش العمل غيرها من اللجان داخل الديوان وخارجه.
  12. المشاركة في لجان المقابلات التي تعقد برعاية وإشراف ديوان الموظفين العام .
  13. بلورة المشاريع وتصميمها والاشراف على تنفيذها وتطويرها بما يساهم في تطوير الموارد البشرية المشاريع المختلفة للديوان بالتعاون مع الوزارات والمؤسسات.

 

تتكون الإدارة العامة للتخطيط الوظيفي من اربعة دوائر هي
1. دائرة التخطيط ورسم سياسات الموارد البشرية

المهام :

  1. مساعدة الادارات العليا في بلورة الأهداف وتقديم المشورة بشأن القضايا المتعلقة برسم وتخطيط سياسة الموارد البشرية  والسياسات العامه للديوان حسبما ‏يحددها لقانون، أو مسئول الديوان/ رئاسة الوزراء وإتخاذ القرارات المركزيه التي تهم المؤسسه ككل .
  2. مناقشة ومساعدة الاداره العليا في اتخاذ القرارات وتحديد التوجهات العامه واولويات العمل للديوان.
  3.        كأداة للرقابة.
  4. تقديم الدعم والمشورة الفنية في مجال إدارة الموارد البشرية لبناء القدرات في المؤسسات وبناء أنظمة معلومات للموارد البشرية.
  5. رسم سياسة تطوير وتدريب وتنمية الموارد البشرية وفقا لنظام إدارة الموارد البشرية المتكامل لجميع المؤسسسات بالتنسيق مع الإدارات العامة.
  6. تحديد احتياجات الديوان الفعلية من الموارد البشرية خلال فترة معينة يغطيها التخطيط من حيث العدد والنوعية ومصادر الحصول عليها.
  7. يشارك في إعداد الموازنات السنوية ويحدد الشواغر سنويا وفقا لجدول التشكيلات والخطة الاستراتيجية بالتنسيق والتعاون مع الإدارات.
  8. تنفيذ الدراسات بغرض إعادة تصميم السياسيات، والقيام بدراسات تقييميه حول السياسات والإجراءات القائمة، بغرض تحسينها وزيادة فعاليتها.
  9. التواصل مع الوزارات الأخرى بخصوص سياسات الموارد البشرية.
  10. تقييم الخطة الاستراتيجية للديوان ويعد تقرير ربعي بذلك يرفعه للمدير العام.
  11. اقتراح الاستراتيجيات التنفيذية المرحلية وبعيده المدى.
  12. التخطيط ورسم السياسات العامة لبرامج التدريب والتنمية وبرامج استقطاب الكفاءات العالية.
  13. الاستفاده من خبرات وتجارب الدول الاخرى في مجال السياسات التطويريه.
  14. مراقبة الوزارات والدوائر الحكومية في التطبيق السليم وسياسات المصادر البشرية المتعلقة بتقييم وحسن أدائهم وتقديم النصح والمشورة.
  15. المشاركة في مجموعات العمل وورش العمل واللجان وغيرها الهيئات داخل وخارج الديوان.
2. دائرة التشكيلات الوظيفية

المهام :

  1. يساهم في بلورة الأهداف من جداول التشكيلات وفقا للخطة الاستراتيجية للديوان وحسب القانون بالتنسيق مع جميع الإدارات العامة.
  2. تقديم الرأي في جدول تشكيلات الوظائف التي تقدمها الدائرة الحكومية قبل عرضه على مجلس الوزراء.
  3. إيجاد نظام التشكيلات وتبويبها لغايات الشواغر والتعيين والعلاوات ومستحقيها لتنظيم الإدارات العامة لكافة تشكيلاتها المهنية.
  4. إعداد مسودة للمعايير اللازمة لتطبيق الوظائف والأحكام التي يقتضيها تنفيذه ويدخل ضمن ذلك الحد الأدني للخبرة المطلوبة لشغل الوظيفة لعرضها على رئيس الديوان لاعتمادها.
  5. تحديد مهام صلاحيات الوظائف وعلاواتها وفقا لنظام متكامل ينسجم مع طبيعة الخدمة المدنية والإدارة العامة ويحدد الشواغر السنوية بالتنسيق مع الجهات المعنية.
  6. ضمان عدم إجراء العمليات الإدارية المختلفة من تعيين وترقية وتعديل المسمى الوظيفي والإداري، النقل والانتداب والابتعاث خارج إطار جداول التشكيلات والاحداثات الوظيفية التي تخصص في الموازنة المقرة.
  7. تحليل وضع موظفي القطاع العام وخصائصهم ومشاكلهم.
  8. التواصل مع الوزارات والمؤسسات الحكومية حول تحديد احتياجاتها الحقيقية من الموارد البشرية.
  9. دراسة توزيع الموظفين بذات الدائرة الحكومية وفق لتخصصاتها وخبراتها العلمية والعملية ومعرفة الفائض منها.
  10. إعداد نموذج موحد لبطاقات الوصف الوظيفي والمسميات الوظفيفة وفقا للمعايير العامة.
  11. إعداد دليل وظائف ويشمل الوصف الوظيفي لكل وظائف السلطة الوطنية وتوحيد شروط شغل كل وظيفة.
  12. اقتراح مسميات وظيفية لشاغلي الوظائف الإشرافية بالتنسيق مع مسؤول الموارد البشرية الأول بالدوائر الحكومية المعنية وبشكل يتلائم مع المواقع التي يشغلونها وطبيعة المهام الموكلة لهم.
  13. إعداد نموذج تخطيط وظيفي لتحديد الاحتياجات الفعلية السنوية للدائرة الحكومية ضمن أولويات لهذه الوظائف ووفقا للموارد المتاحة من وزارة المالية سنويا.
  14. المساهمة الفاعلة في إعداد موازنة عامة للسلطة صحيحة وسليمة ودقيقة فيما يتعلق بالموارد البشرية بالتعاون مع الجهات المختصة
3. دائرة الدراسات ومشاريع الموارد البشرية

المهام :

  1. ان يكون المرجعيه الرئيسيه للمعلومات الخاصه بالمشاريع في الديوان مع الدول المانحه
  2. القيام بأعمال التنسيق والمتابعه لجميع المشاريع القانونيه والفنيه والتطويريه للديوان بالتعاون مع الوزارات والمؤسسات المحليه والخارجيه.
  3. تقديم الدعم والمشورة في مجال إدارة الموارد البشرية لبناء القدرات في المؤسسات.
  4. دراسة ومراجعة وتحليل السياسات والاستراتيجيات وتقديم التوصيات لتطويرها.
  5. التنسيق والتعاون مع الإدارات العامة ووضع احتياجاتها ضمن المشاريع والبرامج والتي تندرج ضمن الخطة الاستراتيجية، وتزويدهم مقترحات المشاريع في التطوير الإداري وإعدادها وتجديدها.
  6. دراسة ومراجعة وتحليل السياسات والاستراتيجيات وتقديم التوصيات لتطويرها.
  7. إعداد المعايير لتحديد أولويات المشاريع وإعدادها بصورة دورية وإعداد جداول أولويات المشاريع وصياغتها وفقا للمعايير المعتمدة وخطة العمل.
  8. يشارك الإدارة العامة في بلورة الأهداف والخطط وإعداد خطط المشاريع وتصميم مشاريع مستقبلية لاحقة للمنتهية كمرحلة لاحقة- تراكمية أو كمشروع استكمالي تصحيحي في حال عدم الوصول للنخرجات المتوقعة من المشاريع.
  9. التنسيق مع المؤسسات الفلسطينية والأجنبية والخبرا في مجالات تطوير الموارد البشرية.
  10. ضمان تقوية علاقات جيدة بين الدول المانحة مع الديوان وضمان وصول الدفعات من الممولين حسب الاتفاقات وسلامة تنفيذ المشاريع.
  11. تزويد الموظفين بمقترحات تطوير السياسات والاستفاده من التغذيه الراجعه.
  12. وضع اليات تنفيذ البرامج والمشاريع وفقا للتخطيط التفصيلي لها.
  13. إعداد استراتيجيات تطوير المشاريع وتقدير تكلفتها بهدف طلب ميزانيات المشاريع وتقدير تكلفة المشاريع غير المباشرة.
  14. متابعة تنفيذ المشاريع وإعداد تقارير دورية حول تنفيذ المشروع ومعرفة المعيقات في حال تأخره ورفع توصيات لأي تغييرات ضرورية حول الاتفاقية أو الاجراءات أو التقدم في إنجاز المشاريع وفقا لاتفاقية التمويل الخاضعة لها.
  15. إرسال تقاير عن تطور تطبيق المشاريع وتقارير مالية للممولين، ومتابعة اتفاقيات المشاريع مع الجهات المانحة.
  16. عقد ورسم مذكرات التفاهم بين الممولين مع الديوان بما يتفق مع القوانين والأنظمة والتعاون والتنسيق مع الجهات المانح لتنفيذ مشاريع مشتركة وتبادل الخبرات.
  17. الإشراف الإداري للاقسام والشعب التابعة للدائرة واستلام تقارير دورية عن سير العمل والانجازات للمشاريع.
4. دائرة المتابعة والتقييم

المهام :

  1. متابعة تنفيذ الخطط والسياسات داخل الديوان وخارجه
  2. متابعة تقييم الخطط التفصليه واعداد التقرير الربعي بانجازات الادارارات العامه حسب خطة العمل.
  3. تقييم تنفيذ  السياسات والاستراتيجيات و رفع التقارير التقييميه.
  4. القيام بدراسات تقييميه حول السياسات والإجراءات القائمة وإعادة تصميمها  بغرض تحسينها وزيادة فعاليتها.
  5. القيام بتقييم  الخطط الاستراتيجيه  والخطط متوسطة المدى  وتحديد الانجازات والمعوقات لكل خطه وتقييم الاجراءات بنظام التشكيلات.
  6. اعداد وعرض البدائل المتعلقه بالسياسات العامه للديوان وتقييمها في مجال نشاطات الاداره العامه.
  7. تحديد معوقات التنفيذ للبرامج  والسياسات المقررة وفقاً للخطه الاستراتيجيه والسنويه للديوان.
  8. اعداد التقارير اللازمه للمعوقات والانجازات بشكل دوري ورفعها للاداره.
  9. اعداد التقارير الربعيه والسنويه لانجازات الخطط متوسطة المدى والخطط الاستراتيجيه.
  10. اقتراح افكار للمساعده في عملية تقويم السياسات من خلال تقييم التنفيذ لهذه السياسات والاستراتيجيات و رفع التقارير التقييميه.
  11. دراسة وتحليل السياسات والاستراتيجيات وتقديم التوصيات لتطويرها.
  12. التنسيق والتعاون مع الادارات العامه ذات العلاقه لتحقيق الاهداف المرجوه  واستلام المعلومات اللازمة.
  13. التواصل مع الوزارات والمؤسسات الحكومية ذات العلاقة لاستلام أية معلومات لازمة حول انجازات الخطط.
  14. توفير التقارير اللازمة لصنع القرار لتحديد احتياجات التطوير في الخطط قصيرة المدى وطويلة المدى وفقا للميزانية العامة لتحقيق استراتيجية الديوان.
  15. تزويدالادارات العامه بالتغذيه الراجعه على انجازاتهم لضمان انجاز الخطط التفصيليه  بكفاءه وفعاليه
  16. تزويد الموظفين بمقترحات تطوير السياسات والاستفاده من التغذيه الراجعه.
  17. الاستفاده من خبرات وتجارب الدول الاخرى في مجال السياسات التطويريه.
  18. اية مهام اخرى توكل اليه من رؤسائه.

السيد: وائل طه
مدير عام الادارة العامة للتخطيط الوظيفي