الادارة العامة للهيكليات

المقدمة

إن إدارة الموارد البشرية تعد اليوم من أهم الوظائف الإدارية في أي مؤسسة، وهي الآن لا تقل أهمية عن باقي الوظائف الأخرى ، ولقد اتسع مفهوم إدارة الموارد البشرية ليشمل أنشطة رئيسية متعددة يأتي على رأسها تحليل الوظائف , ونظراً  لما يمثله الهيكل التنظيمي من أهمية كبيرة في البناء التنظيمي السليم وتنظيم العلاقات داخل المؤسسة و تحديد المسئوليات من هنا تأتي أهمية ودور الإدارة العامة للهيكليات , من خلال ضبط تنقلات الموظفين بين الدوائر الحكومية المختلفة وداخل الدائرة الحكومية الواحدة ، وتسكين موظفي الدوائر الحكومية على الهيكل التنظيمي بحيث لا تتم المصادقة على النقل من دائرة حكومية الى اخرى الا في حال وجود شاغر على الهيكل التنظيمي والمعتمد لها وكذلك لا يتم صرف المواصلات للموظفين المنقولين داخل الدائرة الحكومية بشكل ثابت الا في حالة تسكينهم على شاغر على  الهيكلية .

الهدف العام

تهدف الإدارة العامة للهيكليات بتقديم المشورة وإبداء الرأي والمساعدة والمشاركة في دراسة الهياكل التنظيمية للدوائر الحكومية وعمل التوصيات النهائية بها وبالتنسيق مع الجهات المعنية لعرضها على اللجنة الإدارية الوزارية الدائمة في مجلس الوزراء للمصادقة عليها وإعتمادها من الأمانة العامة لمجلس الوزراء والجهات المختصة وإجراء التسكينات والتعديلات عليها وبما ينسجم مع الوصف الوظيفي والمواصفات الوظيفية ضمن إطار ‏القوانين والنظم والتعليمات المتبعة والمعمول بها وإجراء الدراسات ‏والخطط المستقبلية لتطوير و تحسين أداء العمل في الدوائر ‏الحكومية .

الاختصاصات والمهام الرئيسية
  1. دراسة ومناقشة الهياكل التنظيمية التي تقدم للديوان مع الدوائر الحكومية المختلفة .
  2. رفع الهياكل التنظيمية للدوائر الحكومية بعد مناقشتها مع توصيات وملاحظات الديوان بشأنها .
  3. تقديم المشورة وإبداء الرأي والمساعدة للدوائر الحكومية التي بحاجة لإعداد هيكل تنظيمي لها أو إجراء التعديلات والإستحداثات عليه  .
  4. متابعة الإستحداثات والتعديلات التي تطرأ على الهياكل التنظيمية لبعض الدوائر الحكومية .
  5. تسكين الموظفين على الهيكليات المعتمدة والمصادق عليها من مجلس الوزراء للدوائر الحكومية .
  6. إعادة تسكين الموظفين على الهياكل التنظيمية للدوائر الحكومية .
  7. تعديل المسميات الوظيفية للموظفين .
  8. تعديل المسميات الإدارية لموظفي الدوائر الحكومية .
  9. التأكد من الشواغر على الهيكل التنظيمي للنقل الخارجي للموظفين من دائرة حكومية إلى أخرى وفي حالات التعيين على الوظائف الإشرافية .
  10. تقديم عروض بيانات وإفادات عن الموظفين في الدوائر الحكومية للجهات ذات الحاجة لذلك مثل ( الأمانة العامة لمجلس الوزراء , مكتب رئيس الوزراء , ديوان الرئاسة ...) .
  11. ترقية بعض موظفي الأسرى والمحررين في الدوائر الحكومية وفقاً لمدة إعتقالهم التي قضوها في سجون الإحتلال .
  12.  متابعة تسكين القانونيين وتعديل مسمياتهم القانونية في الدوائر الحكومية وبالتنسيق مع الإدارة العامة للشؤون القانونية .
  13.  النظر في العلاوة الإدارية (الإشرافية) لبعض موظفي الدوائر الحكومية التي تقدم للديوان مثل ( العلاوة الإشرافية لفترة مغلقة لرؤساء الأقسام الأكاديمين في الكليات والجامعات الحكومية ) وغيرها من العلاوات التي ترد للديوان .
  14.  إعداد التقارير الدورية في مجال إنجازات الإدارة العامة والتحديات والصعوبات التي تواجه الإدارة ومقترحات التحسين والتغلب على الصعوبات .

 

المهام الرئيسية للمدير العام

يقوم المدير العام للإدارة العامة للهيكليات بوظيفة تخطيطية وإشرافية وإدارية ويتولى الإشراف المباشر على الإدارة العامة ويقوم إضافة إلى ذلك بالمهام والمسؤوليات التالية :-

  1. صياغة الأهداف العامة والمستقبلية للإدارة العامة داخل المؤسسة وخارجها ووضع سياسة عمل  مناسبة للإدارة العامة تحظى بموافقة رئيس الديوان.
  2. توزيع الأدوار والمهام في الإدارة العامة والإشراف اليومي والمستمر على عمل موظفي الإدارة العامة .
  3. تقديم التقارير الدورية حول عمل الإدارة العامة وتقديمها إلى الجهات المعنية .
  4. التنسيق الكامل والمباشر والفعال مع مسؤولي الإدارات العامة والوحدات الأخرى داخل الديوان في المجالات التي تتداخل فيها المسؤوليات .
  5. المشاركة مع الجهات المعنية والمختصة مثل الأمانة العامة لمجلس الوزراء ووزارة التخطيط ومكتب السيد الرئيس ( رئيس دولة فلسطين ) والجهة المعنية من الدائرة الحكومية وذلك من أجل وضع معايير علمية ومدروسة ضمن نظم وأصول متبعة لإعتماد الهياكل التنظيمية للمؤسسات الحكومية الفلسطينية
  6. المشاركة في إجتماعات الإدارة العليا بالديوان وتنفيذ قراراتها وإقتراح آليات وخطط مستقبلية .

 

بحيث يقوم نائب المدير العام للإدارة العامة للهيكليات بالإشراف المباشر والمستمر على دوائر الإدارة العامة وموظفيها وفقاً للصلاحيات والمهام الممنوحة له من قبل المدير العام , بحيث ينوب ويقوم بمهام المدير العام في حال غيابه .

 تتكون الإدارة العامة للهيكليات من ثلاث دوائر وهي :

1. دائرة الهيكليات

المهام الرئيسية : 

 يقوم مدير الدائرة للهيكليات بوظيفة إشرافية وإدارية ويتولى الإشراف المباشر واليومي والمستمر على المرؤوسين وموظفي الدائرة , ودراسة الملاحظات والتوصيات المقدمة له من المرؤوسين والهيكل التنظيمي المقترح وإعداد الملاحظات النهائية بها للمدير العام من أجل عمل التوصيات النهائية بها من قبل المدير العام بعد عرضها على رئيس الديوان .

ونظراً للتنوع بين الدوائر الحكومية في الهدف العام والمهام تم تصنيفها على شكل قطاعات مختلفة لغايات دراسة الهياكل التنظيمية لها على أفضل شكل. وتختص هذه الدائرة بالدوائر الحكومية التي تندرج تحت جميع القطاعات ( قطاع الحكم , قطاع البنية التحتية , القطاع الإجتماعي , والقطاع الإقتصادي) .

 

ويقوم المدير ( مدير دائرة الهيكليات ) إضافة إلى ذلك بالمهام والمسؤوليات التالية :-

  1. صياغة الأهداف العامة والمستقبلية للدائرة داخل الإدارة العامة على صعيد الديوان وخارجه ووضع معايير عمل مناسبة للدائرة تنسجم مع السياسات العامة والأهداف للإدارة العامة .
  2. توزيع الأدوار والمهام في الدائرة والإشراف اليومي والمستمر على عمل موظفي الدائرة .
  3. تقديم وإعداد التقارير الدورية حول عمل الدائرة وتقديمها إلى المسؤول المباشر .
  4. التنسيق الكامل والمباشر والفعال مع المدير العام داخل الديوان في المجالات التي تتداخل فيها المسؤوليات .
  5. المشاركة مع الجهات المعنية والمختصة مثل الأمانة العامة لمجلس الوزراء ووزارة التخطيط ومكتب السيد الرئيس ( رئيس دولة فلسطين ) والجهة المعنية من الدائرة الحكومية وبالتنسيق مع المدير العام وذلك من أجل وضع معايير علمية ومدروسة ضمن نظم وأصول متبعة لإعتماد الهياكل التنظيمية للدوائر الحكومية الفلسطينية .
  6. المشاركة في دراسة الهياكل التنظيمية المقدمة للديوان لعدد من الدوائر الحكومية وذلك لعرضها على المدير العام بعد إعداد الملاحظات المناسبة بخصوصها .
  7. المشاركة في دراسة الإستحداثات المقترحة على الهيكل التنظيمي المعتمد للدوائر الحكومية.
  8. تقديم المشورة وإبداء الرأي والمساعدة للدوائر الحكومية التي بحاجة لإعداد هيكل تنظيمي لها أو إجراء التعديلات والإستحداثات عليه  .
  9. التأكد من الشواغر على الهيكل التنظيمي للنقل الخارجي للموظفين من دائرة حكومية إلى أخرى وفي حالات التعيين على الوظائف الإشرافية , وفقاً للنظم والأصول المتبعة .
  10. القيام بأية مهام أخرى مناطة من قبل المسؤول المباشر ضمن إطار ومجال عمل الإدارة العامة .
2. دائرة التسكينات والتعديلات

المهام : 

يقوم مدير الدائرة للتسكينات والتعديلات بوظيفة إشرافية وإدارية ويتولى الإشراف المباشر واليومي والمستمر على المرؤوسين وموظفي الدائرة , وتسكين موظفين الدوائر الحكومية على الهيكل التنظيمي المعتمد للدائرة الحكومية وإعادة تسكينهم ومتابعة التعديلات في التسكين على الهيكلية المعتمدة وفقاً للنظم والأصول المتبعة .

ونظراً للتنوع بين الدوائر الحكومية في الهدف العام والمهام تم تصنيفها على شكل قطاعات مختلفة لغايات التسكين وإعادة التسكين على الهياكل التنظيمية على أفضل شكل .

وتختص هذه الدائرة بالدوائر الحكومية التي تندرج تحت جميع القطاعات ( قطاع الحكم , قطاع البنية التحتية , القطاع الإجتماعي , والقطاع الإقتصادي) .

ويقوم المدير ( مدير دائرة التسكينات والتعديلات ) إضافة إلى ذلك بالمهام والمسؤوليات التالية :-

  1. صياغة الأهداف العامة والمستقبلية للدائرة داخل الإدارة العامة على صعيد الديوان وخارجه ووضع معايير عمل مناسبة للدائرة تنسجم مع السياسات العامة والأهداف للإدارة العامة .
  2. توزيع الأدوار والمهام في الدائرة والإشراف اليومي والمستمر على عمل موظفي الدائرة.
  3. تقديم وإعداد التقارير الدورية حول عمل الدائرة وتقديمها إلى المسؤول المباشر .
  4. التنسيق الكامل والمباشر والفعال مع المدير العام داخل الديوان في المجالات التي تتداخل فيها المسؤوليات .
  5. إجراء التسكين الجماعي والمبدئي لموظفي الدوائر الحكومية وذلك من أجل التأكد من عمليات التسكين للدائرة الحكومية وبما يتفق مع النظم المتبعة , ومن ثم إجراء التسكين النهائي والمعتمد لموظفي الدوائر الحكومية من خلال تثبيت جميع العاملين في الدوائر الحكومية على الهيكل التنظيمي المعتمد وفقاً للنظم والأصول المتبعة .
  6. متابعة تدويير الموظفين وإعادة تسكينهم وتثبيتهم على الهيكل التنظيمي المعتمد والخاص بالدائرة الحكومية وإجراء التعديلات عليهم .
  7. تقديم المشورة وإبداء الرأي والمساعدة للدوائر الحكومية التي بحاجة لإجراء التسكين والتعديلات على الهياكل التنظيمية .
  8. التأكد من الشواغر على الهيكل التنظيمي للنقل الخارجي للموظفين من دائرة حكومية إلى أخرى وفي حالات التعيين على الوظائف الإشرافية وتعديل ذلك على الهيكلية المعتمدة .
  9. القيام بأية مهام أخرى مناطة من قبل المسؤول المباشر ضمن إطار ومجال عمل الإدارة العامة .
3. دائرة المسميات الوظيفية

المهام : 

يقوم مدير الدائرة للمسميات الوظيفية بوظيفة إشرافية وإدارية ويتولى الإشراف المباشر واليومي والمستمر على المرؤوسين وموظفي الدائرة , وإجراء تعديلات المسميات الوظيفية من مسمى وظيفي إلى آخر للموظفين في الدوائر الحكومية وملائمة المسمى الوظيفي مع المسمى الإداري في حال وجود مسمى إداري للموظف وفقاً للتسكين والهيكلية المعتمدة .

ونظراً للتنوع بين الدوائر الحكومية في الهدف العام والمهام تم تصنيفها على شكل قطاعات مختلفة لغايات تعديلات المسميات الوظيفية على أفضل شكل. وتختص هذه الدائرة بالدوائر الحكومية التي تندرج تحت جميع القطاعات ( قطاع الحكم , قطاع البنية التحتية , القطاع الإجتماعي , والقطاع الإقتصادي) .

 

ويقوم المدير ( مدير دائرة المسميات الوظيفية ) إضافة إلى ذلك بالمهام والمسؤوليات التالية :-

  1. صياغة الأهداف العامة والمستقبلية للدائرة داخل الإدارة العامة على صعيد الديوان وخارجه ووضع معايير عمل مناسبة للدائرة تنسجم مع السياسات العامة والأهداف للإدارة العامة .
  2. توزيع الأدوار والمهام في الدائرة والإشراف اليومي والمستمر على عمل موظفي الدائرة.
  3. تقديم وإعداد التقارير الدورية حول عمل الدائرة وتقديمها إلى المسؤول المباشر .
  4. التنسيق الكامل والمباشر والفعال مع المدير العام داخل الديوان في المجالات التي تتداخل فيها المسؤوليات .
  5. تعديل المسميات الوظيفية للموظفين في الدوائر الحكومية من مسمى وظيفي إلى مسمى وظيفي آخر وبما ينسجم مع التسكين والهيكل التنظيمي المعتمد وفقاً للنظم والأصول المتبعة .
  6. ملائمة المسمى الوظيفي مع المسمى الإداري في حال وجود مسميات إدارية وإشرافية للموظفين في الدوائر الحكومية .
  7. إعتماد المسميات الوظيفية لموظفي الدوائر الحكومية .
  8. تقديم المشورة وإبداء الرأي والمساعدة للدوائر الحكومية التي بحاجة لإجراء التعديلات على المسميات الوظيفية لموظفيها .
  9. القيام بأية مهام أخرى مناطة من قبل المسؤول المباشر ضمن إطار ومجال عمل الإدارة العامة .

السيد: غسان الهموز
مدير عام الإدارة العامة للهيكليات

السيد: محمود الشنطي‏
نائب مدير عام الإدارة العامة للهيكليات