الادارة العامة للتدريب والتطوير

الاختصاص:

تقوم الادارة العامة للتدريب والتطوير بالعديد من المهام حيث تقوم بتغطية احتياجات الموظفين التدريبية بالاضافة الى رفع مستوى الأداء الحالي للموظفين ليصل إلى المستوى المنشود.كما تسعى الى تطوير المعرفة والسلوك والمهارات لرفع مستوى الأداء في المؤسسة. بالاضافة الى تصميم برامج ونظم تدريبية تتلاقى مع احتياجات الموظف المهنية وتراعي استخدام التكنولوجيا والعلوم الإدارية الحديثة للوصول إلى أفضل التطبيقات العملية في مجال التطوير الوظيفي. كما تسعى الى زيادة حجم موازنات التدريب في مؤسسات السلطة.

المهام : 

  1. إجراء الدراسات بهدف تحديد الاحتياجات التدريبية للكادر الوظيفي.
  2. تصميم المناهج التدريبية المتلائمة مع الحاجات الوظيفية والمؤسساتية والفردية لموظفي قطاع الخدمة المدنية
  3. إعداد الخطط والبرامج  التدريبية بالتنسيق مع الإدارات الأخرى وذات العلاقة لتطوير كادر الوظيفة العامة في السلطة .
  4. التنسيق مع الإدارة وبالتعاون مع دوائر التدريب في الوزارات لإعداد خطط التدريب والتطوير الخاصة بهم .
  5. التنسيق والتعاون مع مؤسسات التدريب والتطوير في الوطن وخارج الوطن ومع الجهات المانحة بهدف توفير الدعم الكافي لتطوير وبناء القدرات المؤسساتية.
  6. ‏الإشراف على تدريب وتأهيل الموظفين الجدد بما يشمل تصميم برامج متخصصة وهادفة لذلك.‏
  7. الإشراف على نشر المفاهيم العامة لمهام ومسؤوليات الوظيفة المدنية الحديثة. ‏
  8. الإشراف على تنسيق المنح الدراسية والبعثات التدريبية في القطاع الحكومي بما يخدم تطوير الخدمة المدنية ‏في فلسطين.
  9. الإشراف على تطوير إستراتيجية تدريب وتطوير القطاع الخدمة المدنية.
  10. حوسبة التدريب والتعليم الالكتروني.
  11. التنسيق مع مؤسسات السلطة للارتقاء بالتدريب.
  12. إجراء التقييم السنوي للبرامج التدريبية المنفذة.
  13. التنسيق مع الأطراف والدول والمؤسسات والجمعيات محليا وإقليميا ودوليا والمؤسسات ذات العلاقة بالتدريب والابتعاث.

 

الدوائر الأساسية في الإدارة العامة للتدريب

1. دائرة البعثات ومهمات العمل

المهام : 

  1. تنسيق عمليات البعث الخارجية ومتابعة عودة الموظف
  2. تنسيق الإجازات السنوية ومتابعة عودة الموظف
  3. تنسيق مهمات العمل ومتابعة عودة الموظف
  4. تنسيق الدورات التدريبية ومتابعة عودة الموظف
  5. إجراء التنسيقات اللازمة مع الدول المستضيفة للمنح والمهمات مثل الحصول على التأشيرات ‏والخروج من المعابر وتسهيل سفر الموظفين.‏
  6. التنسيق مع الجهات المعنية والدول المانحة لتوفير العدد الكافي من المنح والبعثات التي تخدم ‏تطوير الخدمة المدنية في فلسطين.‏
2. دائرة الاحتياجات التدريبية

المهام : 

  1. الإشراف على إعداد الدراسات المتعلقة  بالاحتياجات التدريبية لموظفي الديوان ، واعتماد تقارير الاحتياج التدريبي لمؤسسات السلطة .
  2. الإشراف والتأكد من أن تكون تقارير الاحتياجات التدريبية  للموظفين تمت بناء على الوصف الوظيفي.
  3. الإشراف على إعداد الخطة التدريبية للموظفين وربطها بالوصف الوظيفي و كذلك إعداد خطط إستراتيجية متوسطة الأمد للتدريب و تنمية الموارد البشرية لموظفي السلطة بالتنسيق و المتابعة مع الدوائر المختصة في مؤسسات السلطة.
  4. الإشراف على تحديد أولويات التدريب الإستراتيجية وذلك بالتنسيق مع مختلف المؤسسات والدوائر الحكومية.
  5. الإشراف على إعداد برنامج تدريبي للموظف الجديد (للوظيفة المعنية فقط) لكافة موظفي السلطة الجدد وبالتعاون مع الدوائر المختصة في كل وزارة .
  6. الإشراف على إعداد برنامج تدريبي للموظف (وشمل جميع الوظائف التي تحمل نفس التخصص).
  7. دراسة و مراجعة القوانين والأنظمة والتعليمات الإدارية وتقديم الاقتراحات حولها بما يتفق ومتطلبات التطوير المؤسسي.
  8. وضع الإطار العام لمنهجية إعداد وتنفيذ الدراسات والأبحاث التطويرية المختلفة وفق الأولويات والخطط والبرامج السنوية الخاصة بالإدارة.
  9. إعداد المناهج التدريبية للدورات التدريبية وورش العمل بالاستعانة بالدراسات المقدمة بهذا الجانب وآليات العمل المتبعة والبيانات التي ترد للإدارة العامة من المؤسسة الأخرى ذات العلاقة.
  10.   تصميم برامج تدريبية اعتمادا على المعايير المهنية التي تم الحصول عليها وتطبيقها.
  11. اعتماد البرامج التدريبية التي يتم الانتهاء من إعدادها وفق آليات العمل المتبعة تمهيداً لتطبيقها.
  12.  التقويم المستمر لكافة البرامج التدريبية التي تم اعتمادها حديثاً والتقليل من التحديات والمعيقات التي تعترضها.
  13. إدراج الأشكال والرسومات والإحصائيات الخاصة بالمناهج ، وفق أساليب تقنية مميزة تساهم في تعميق فهم المعلومة للمتدرب.
  14. زيادة التمويل للتدريب عن طريق كتابة المشاريع لجلب التمويل.
  15. تصميم النماذج اللازمة لعمل الدائرة.
3. دائرة البرامج التدريبية

المهام : 

  1. الإشراف على تنفيذ الخطط و البرامج التدريبية المعتمدة.
  2. المتابعة و التنسيق مع المختصين في التدريب بالوزارات بخصوص تنفيذ الدورات التدريبية  و الخطط
  3. الإشراف على المتابعة الدورية لخطط الوزارات و قياس مدى انجاز هذه الخطط و المعيقات التي تواجهها.
  4. توضيح وتعريف الموظف الجديد على رؤية، رسالة، والهيكل التنظيمي كذلك.
  5. تعريف الموظف الجديد بقانون الخدمة المدنية الذي سيعمل به الموظف من حيث التعيين والرواتب  ونظام الأجازات والعلاوات .......الخ .
  6. رفع مستوى كفاءة موظفي الخدمة المدنية من خلال عقد دورات تدريبية متخصصة في شتى ‏المجالات.‏
  7. تدريب وتأهيل الموظفين الجدد من خلال برامج تدريبية متخصصة يتم تصميمها لذلك.‏
  8. تطوير قنوات الاتصال والتنسيق بين الوزارات والجهات الخارجية ذات العلاقة والتنسيق معها مباشرة بمواضيع التطوير الإداري والفني.
  9. القيام بالمسوح والدراسات الدورية للوقوف على حاجة الوزارات من دورات وبرامج متخصصة.‏
  10. تقديم النصح الإرشاد للوزارات والدوائر الحكومية بخصوص المنافسة على البعثات والمنح ‏الخارجية حسب النظام.
4. دائرة تقييم التدريب والمتابعة

المهام : 

  1. تقويم البرامج التدريبية القائمة واتخاذ القرار المناسب بشأنها بالاستعانة بالمختصين والمستشارين باستخدام آليات العمل المتبعة .
  2. التقويم المستمر لكافة البرامج التدريبية التي تم اعتمادها حديثاً والتقليل من التحديات والمعيقات التي تعترضها.
  3. تصميم نماذج لتقييم التدريب والمدرب ومواضيع التدريب تعبا من قبل المتدرب.
  4.  تصميم نماذج لتقييم التدريب والمتدربين ومواضيع التدريب تعبا من قبل المدرب.
  5. تصميم نماذج لتقييم المتدرب تعبا من قبل الوزارة لتقييم اثر التدريب على الموظف.
  6. عكس نتائج التقييم على جميع مراحل وجزئيات التدريب.
  7. تحليل جميع نماذج التقييم السابقة وكتابة التقارير المناسبة.
  8. استخدام التقارير الناتجة من عملية التحليل لبناء الخطط في تحديد الاحتياجات والتدريب.

السيدة: هنادي الجعبري
الادارة العامة للتدريب والتطوير