دليل الموظف العام
الفصل الثاني
الإدارات العامة لديوان الموظفين العام
يتكون ديوان الموظفين العام من عدد من الإدارات العامة ذات الاختصاص في شؤون الخدمة المدنية ومن أفراد ذات كفاءات وخبرة عالية وتقسم الإدارات العامة لديوان الموظفين العام إلى إدارات عامة فنية وإلى إدارات عامة مساعدة والى دوائر ووحدات مساندة للإدارة العليا على النحو التالي:
أولاً: الإدارات العامة الفنية:
1. الإدارة العامة للتعيينات:
وهي تعني بتعيين الموظفين ووضع القواعد الخاصة باختيار وامتحان المرشحين للتعيين واتخاذ الإجراءات اللازمة لتعيينهم وتحديد موازنة الوظائف واحتياجات كل وزارة من الموظفين ومتابعة هذه الاحتياجات وتقسم الإدارة إلى عدد من الدوائر وهي:
( تعيينات وظائف عادية – تعيينات وظائف عليا – الإعلاناتوالامتحانات – الموازنة والشواغر والتشكيلات).
2. الإدارة العامة لشؤون موظفي الخدمة المدنية:
وهي تعني بشؤون الموظفين بعد التعيين من حيث الأجازات واحتساب بدل التنقل و البدلات الأخرى واحتساب الخبرات السابقة ومتابعة الإقرارات المختلفة ومراجعة يوميات السير (حضور وانصراف الموظفين الشهري) لكافة الوزارات والمؤسسات وإنهاء خدمة الموظف ومتابعة حقوقه لدى هيئة التقاعد وكل ما يتعلق بشؤون الموظفين و تقسم إلى عدد من الدوائر وهي (الاستحقاقات – التغييرات – التقاعد وإنهاء الخدمة – يوميات السير – الأرشيف).
3. الإدارة العامة لتطوير سياسات الموارد البشرية:
وهي تعني بالهياكل التنظيمية للوزارات والمؤسسات الحكومية وإعداد جداول تشكيلات الوظائف و بطاقات الوصف الوظيفي وإجراء التعديلات والترقيات الوظيفية وفقاً للهيكل التنظيمي المعتمد من قبل مجلس الوزراء وإجراء الدراسات والخطط المستقبلية لتطوير و تحسين أداء العمل في الوزارات والمؤسسات الفلسطينية و تقسم إلى عدد من الدوائر و هي ( الدراسات والإحصاء – تخطيط الموارد البشرية – الكفاءة والأداء المؤسسي – الهيكليات ).
4. الإدارة العامة للتدريب و التطوير:
وهي الإدارة التي تعني بحصر الاحتياجات التدريبية لكافة الوزارات والمؤسسات الحكومية وإعداد خطط التدريب وحصر الخبرات المتوفرة وإعداد وتدريب وتطوير الكادر الوظيفي من خلال دورات مهنية وإدارية ومالية وإعداد القادة كما وتعنى بإيفاد الموظفين إلى بعثات ودورات ومؤتمرات ومهمات عمل رسمية ومنحهم إجازات دراسية.و تقسم إلى عدد من الدوائر و هي ( إستراتيجية و سياسة التدريب – البرامج التدريبية – البعثات و المهمات الخارجية ).
ثانياً: الإدارات العامة المساعدة:
1. الإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية:
وهي تعني بالأمور الإدارية وشؤون موظفي الديوان وكافة الشؤون المالية ومستلزمات الديوان والصيانة والهندسة والأرشيف وكل ما يتعلق بالأمور الإدارية والمالية. وتقسم إلى عدد من الدوائر وهي ( الشؤون المالية – الشؤون الإدارية – الموارد البشرية – المتابعة والتنسيق – الخدمات والصيانة )
2. الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات:
وهي تعني بكافة المعلومات المتوفرة بالديوان وأعمال الحاسوب والإحصاء و مراجعة ومتابعة كافة بيانات الموظفين المدخلة بالحاسوب والإشراف على شبكة الحاسوب وعلى موقع الديوان وشبكة الانترنت وتقسم إلى عدد من الدوائر و هي ( البرمجيات وتطوير أنظمة المعلومات – الدعم الفني والتدريب – الشبكات والأجهزة – الصفحة الإلكترونية وخدمات الإنترنت).
ثالثاً: الدوائر والوحدات المساندة للإدارة العليا:
( مكتب رئيس ديوان الموظفين العام - مستشاري رئيس ديوان الموظفين العام – دائرة الرقابة – دائرة العلاقات العامة – دائرة الشؤون القانونية – وحدة شؤون المرأة – وحدة شؤون مجلس الوزراء).