ديوان الموظفين العام ووزارة الاقتصاد الوطني يعقدان لقاءً تدريبياً حول إجراءات تقييم الأداء الوظيفي لموظفي الفئتين العليا والأولى

تاريخ النشر : 03-11-2019

عَقَدَ ديوان الموظفين العام بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الوطني، يوم الخميس الموافق 31/10/2019، لقاءً تدريبياً حول إجراءات تنفيذ تقييم الأداء الوظيفي لموظفي الفئتين العليا والأولى في مقر وزارة الاقتصاد بمدينة رام الله.

 حيث استهدفت الورشة موظفي وحدة الموارد البشرية والفئتين العليا والأولى في الوزارة والمديريات التابعة لها، لتدريبهم على نماذج التقييم التي أعدّها ديوان الموظفين العام بالشراكة مع المؤسسات ذات العلاقة.

 وفي كلمته الافتتاحية، رحب وزير الاقتصاد الفلسطيني خالد العسيلي برئيس ديوان الموظفين العام موسى أبو زيد وبكافة المشاركين في اللقاء، مبيناً أهمية تقييم الأداء الوظيفي وضرورة البعد عن التحيّز وشخصنة عملية التقييم، ومشيداً في ذات الوقت، بجهود طاقم ديوان الموظفين العام وتعاونهم الدائم مع وزارة الاقتصاد نحو ما يحقق المصلحة العامة.

من جهته، عبر رئيس ديوان الموظفين العام عن سعادته لوجوده في وزارة الاقتصاد، مشيراً إلى الدور الحيوي والمحوري الذي يمثله الاقتصاد في حياة الشعوب؛ باعتباره المحرك والدافع القوي للنهوض بأي دولة، لاسيما الشعب الفلسطيني وما يمر به من تحديات صعبة.

كما وثمّن أبو زيد أهمية تقييم الأداء الوظيفي ودوره في حياة الموظف ومؤسسته بغض النظر عن نشاطها، إلى جانب الاستمرارية في عملية التقييم، والاستفادة من التغذية الراجعة، والمتابعة الدورية لأداء الموظف، لتعزيز نقاط القوة ومعالجة نقاط الضعف، وتحديد الاحتياجات التدريبية، وبالتالي جعل نتائج التقييم أكثر واقعية وموضوعية.

وتطرّق أبو زيد إلى أهمية الخطة الاستراتيجية، وكيفية توزيع الأدوار والمسؤوليات الخاصة بكل وحدة إدارية، إلى جانب وضع البرامج والأنشطة لترجمة هذه الخطط إلى نتائج واقعية وملموسة.

من جانبه، أشار زياد شديد نائب مدير عام شؤون موظفي الخدمة المدنية، إلى سعي الديوان المستمر نحو تطوير أنظمة إدارة الموارد البشرية، وفي مقدمتها نظام تقييم الأداء الوظيفي بالشراكة مع المؤسسات ذات العلاقة.

كما وأطلع شديد المشاركين حول أهمية التدريب العملي على إجراءات التقييم، مؤكداً على أن الهدف من هذه اللقاءات هو التدريب، واستقبال الملاحظات والتغذية الراجعة من المشاركين، لإثراء عملية تطوير نماذج التقييم، وصولاً إلى نظام تقييم فعّال ومتكامل في قطاع الخدمة المدنية.

  وتخلّل اللقاء تقديم الأخت إسراء عمر مدير دائرة تقييم الأداء الوظيفي، عرضاً نظرياً حول تقييم الأداء الوظيفي، من حيث المفهوم والإطار القانوني، مستعرضةً أبرز الأسس والمعايير المدرجة في نماذج التقييم، إضافة إلى تدريب عملي حول آليات وإجراءات التقييم وفقاً لتلك النماذج.