عمان: ورشة اقليمية حول قيادة الابداع في الخدمة المدنية

تاريخ النشر : 05-11-2019

عمان- ديوان الموظفين العام

افتتحت في العاصمة الأردنية عمان يوم الإثنين الموافق 4/11/2019، ورشة النقاش الإقليمية العاشرة لبرنامج "يونيديم" (الشرق الأوسط قيادة الإبداع في الخدمة المدنية من معايير سيادة القانون وحتى القيادة).

وتأتي الورشة ضمن نشاطات لجنة البندقية الأوروبية، وبتنظيم من قبل ديوان الموظفين العام في فلسطين، وبالشراكة مع رئاسة الوزراء الأردنية.

ويشارك في الورشة التي تعقد على مدى ثلاثة أيام، خمس دول عربية وخبراء دوليين، إضافة إلى مشاركة عشرة من كبار موظفي الخدمة العامة في فلسطين.

وقال رئيس ديوان الموظفين العام موسى أبو زيد "إن ديوان الخدمة في فلسطين استطاع أن يخطو خطوات واسعة ومتقدمة في مجال حقوق الإنسان من خلال توفير فرص متكافئة للعاملين ومتلقي الخدمة. وأكد تجربة ديوان الموظفين العام بشأن قدراته في إحداث التغيير في عملية تقييم الأداء الوظيفي، موضحاً الآلية والمنهجية العلمية والعملية المتبعة في عملية تغيير نماذج التقييم، من خلال سعي ديوان الموظفين العام، ممثلا بتوجيهات القيادة الفلسطينية ومن رئيس الوزراء المهتم شخصيا بتطوير الأداء الوظيفي، بما يحقق النهوض بواقع العمل الإداري في فلسطين.

وقال أبو زيد "حان الوقت للتركيز على هذه المنطقة وصنع نموذج للتعاون المشترك والبرامج المشتركة، وأن لدى فلسطين خبرة متراكمة في العمل الاداري تمكنها من نقلها الى كافة بقاع العالم."

وبيّن أبو زيد، الدور الذي يقوم به ديوان الموظفين العام من خلال تعزيز النهج التشاركي مع المؤسسات ذات العلاقة، بشأن آلية التدريب وأخلاقيات الوظيفة العامة، وما لها من أثر في ترسيخ قيم الحكم الرشيد من شفافية والنزاهة والحيادية والموضوعية والعدالة، مشدداً على أن العالم في تغيير مستمر وتطور دائم، لهذا جاءت هذه الورشة لمواكبة التطورات العالمية.

من جانبه قال رئيس ديوان الخدمة المدنية الاردني سامح الناصر "إن انعقاد هذه الدورة هو مؤشر مهم على مدى اهتمام المفوضية الأوروبية بالبحث عن قضايا الخدمة المدنية والعامة التي تتطلب أولاً الالتزام بسيادة القوانين التي هي أساس العمل الصحيح، مؤكداً أن القيادة الواعية تتطلب توفير البيئة المؤسسية الدائمة للإبداع.

وبدورها قالت النائب الأول لرئيس لجنة البندقية هيردز كيمجورف توجيردوتر "إن هذه البرنامج الذي تنفذها اللجة تهدف الى زيادة اللقاءات المباشرة بين القيادات الإدارية لغاية الوصول إلى الممارسة الفضلى للعمل الإداري عبر المتوسط، وأننا نسعى لتعزيز القيم الديمقراطية ومحاربة الفساد وتحسين العلاقة بين الإدارة العامة في الخدمة المدنية" مشيرة إلى أن أكثر من 450 موظفاً شاركوا خلال السنوات الماضية في هذه الدورات.