ديوان الموظفين العام ومحافظة طولكرم يُنظمان ورشة تدريبية حول نماذج تقييم الأداء للفئتين العليا والأولى

تاريخ النشر : 08-01-2020

رام الله - ديوان الموظفين العام / نظم ديوان الموظفين العام وتحت رعاية محافظ طولكرم عصام أبو بكر وبحضوره، ورشةً تدريبية حول نماذج تقييم الأداء للفئتين العليا والأولى، وحضور موظفي الفئتين العليا والأولى من المحافظة، وموظفي هذه الفئتين من عدد المؤسسات الرسمية على مستوى المحافظة.

جاء ذلك في دار المحافظة بمشاركة كل من: فتحي خضر الوكيل المساعد للإدارات المتخصصة في الديوان، وزياد شديد القائم بأعمال الإدارة العامة لشؤون موظفي الخدمة المدنية، وإسراء عمر مدير دائرة تقييم الأداء الوظيفي، وغصون مسعود من دائرة تقييم الأداء، وبالتعاون مع الإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية بمحافظة طولكرم ومشاركة مديرها العام عمر البسطامي.

وأكد المحافظ أبو بكر على أهمية عقد مثل هذه الورشة، مشيداً بجهود ديوان الموظفين العام ممثلاً برئيس الديوان موسى أبو زيد، والقائمين على الورشة الخاصة بتقييم الأداء والتي تعد ضرورة لتوحيد الجهد عبر إتباع المعايير التي من شأنها أن تسهم بتحقيق كفاءة الموظفين والمؤسسة، وبالتالي ينعكس ذلك على نوعية الخدمات المقدمة للمواطنين.

وشدد المحافظ أبو بكر على التعاون والشراكة، بما يسهم بوجود دليل إجراء وخارطة طريق للعمل، عبر توحيد الجهود، مع وجود تغذية راجعة، عن العمل والأداء الذي من شأنه تحسين مستوى الأداء الوظيفي والمهني.

بدوره عبر فتحي خضر، عن شكره وتقديره للمحافظ أبو بكر، ناقلاً تحيات رئيس الديوان موسى أبو زيد، مثنياً على دور الإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية بمحافظة طولكرم على التعاون لتنظيم هذه الورشة التي تعنى بتقييم الأداء للفئتين العليا والأولى، منوهاً إلى العلاقة الثنائية ما بين المقَيِم والمُقيَم، وكلهم شركاء في وضع البرامج والخطط، وخاصة أن عملية التقييم يجب أن تكون على مدار العام.

من جانبه، ذكر زياد شديد أنه تم إعداد مجموعة من نماذج تقييم الأداء والتي تتماشى مع التخصص الوظيفي، مؤكداً على أهمية اللقاء مع الفئتين العليا والأولى من خلال هذا التدريب، وخاصة أنهم حلقة الوصل ما بين الفئة الخاصة، وباقي الموظفين على مستوى المؤسسات الرسمية.
وإلى ذلك، قدمت إسراء عمر مدير دائرة تقييم الأداء الوظيفي، عرضاَ ولمحة عن تقييم الأداء ومراحله، مع الحديث عن أبرز المعيقات التي تواجه عملية التقييم، منوهةً إلى أن ديوان الموظفين عمل على إعداد نظام تقييم أداء فعال ومتكامل، يقوم على مبدأ التشاركية ما بين المقَيِم والمُقيَم، موضحةً بأن عملية تطوير تلك النماذج تمت بالشراكة مع جميع المؤسسات الحكومية، وذلك بناءً على عمل الموظف وإنجازاته وبإتباع المعايير والمحددات القائمة على منحنى التوزيع الطبيعي، مشيرةً إلى أن عملية التقييم تراكمية ومستمرة انطلاقاً من بطاقة الوصف الوظيفي.

هذا وتم خلال الورشة تقسيم المشاركين إلى مجموعات، مع توزيع نماذج تقييم الأداء عليهم، مع مناقشة مخرجات مجموعات العمل.