أبو زيد يفتتح لقاءً تعريفياً حول نماذج تقييم الأداء الوظيفي للفئتين العليا والأولى في مقر الديوان

تاريخ النشر : 18-02-2020

رام الله - ديوان الموظفين العام / افتتح رئيس ديوان الموظفين العام موسى أبو زيد، يوم الإثنين الموافق 2020/2/17، لقاءً تعريفياً حول نماذج تقييم الأداء الوظيفي للفئتين العليا والأولى، في مقر الديوان بمدينة رام الله.

وشارك في اللقاء، موظفو الفئتين العليا والأولى، وموظفي وحدة الموارد البشرية في ديوان الموظفين العام والمدرسة الوطنية الفلسطينية للإدارة، إلى جانب طاقم العمل من الإدارة العامة لشؤون موظفي الخدمة المدنية في الديوان.

وأكد أبو زيد خلال اللقاء، على ضرورة الخروج بأفكار ومقترحات من شأنها أن تسهم في تعزيز وإثراء عملية تقييم الأداء الوظيفي، مشدداً على أهمية أن تتم عملية التقييم بشكل دوري مستمر، وأن تتخلل هذه العملية رصد مدى تحقيق الموظف لمهامه ومسؤولياته الواردة في بطاقة الوصف الوظيفي، وما يصب في تحقيق الخطة التنفيذية للإدارة التي يعمل بها، والأهداف الفرعية الواردة ضمن الخطة الإستراتيجية للمؤسسة، إلى جانب ما يقدمه من أفكار خلاقة، تتميز بالإبداع والابتكار.

ونوه أبو زيد، إلى أن عملية التقييم، لا بد أن تتم وفق أسس وآليات علمية وعملية من شأنها أن تحقق أثراً إيجابياً على نوعية المخرجات لمؤسسات الدولة، كما أشار إلى مدى الاهتمام الذي يوليه الديوان لهذه العملية، وأهمية أن تشكل عملية التقييم وزناً في ذهن، ووعي، وسلوك موظفي الدولة.

وأطلع أبو زيد الحضور، على أن تقييم الأداء الوظيفي يعتبر من أكبر التحديات التي تواجهنا ليس فقط في القطاع العام، إنما في كافة المؤسسات والقطاعات الأخرى محلياً وعالمياً، الأمر الذي يجعلنا نولي هذه العملية اهتماماً خاصاً، لاسيما أن هذه العملية تعتبر أساساً تستند إليه المؤسسات في تطوير مواردها البشرية وتحقيق غاياتها المنشودة.

كما أشاد أبو زيد، بدور المسؤول في عملية تقييم الأداء الوظيفي، وأخذ هذه العملية على محمل الجد والموضوعية، إضافةً إلى ما يقع على عاتقه من توجيه، وإرشاد للموظفين نحو ما يطورهم وينمي من خبراتهم، مؤكداً على دور التقييم في تحسين الأداء الإداري، وتقديم خدمات أفضل للمواطن الفلسطيني عبر تحديد نقاط الضعف ومعالجتها من خلال تحديد البرامج التدريبية.

وتم خلال اللقاء، تقديم عرض توضيحي حول مفهوم تقييم الأداء بشكل عام، والأسس والمعايير الخاصة بعملية التقييم، وتم الخروج بمجموعة من الفرضيات بهذا الخصوص.