أبو زيد يجتمع بلجان التوظيف والاختيار في الخدمة المدنية

تاريخ النشر : 26-02-2020

اجتمع رئيس ديوان الموظفين العام موسى أبو زيد، اليوم الأربعاء، بلجان التوظيف المشاركين في الورش التدريبية التي عقدت سابقاً بالتنسيق مع الإدارة العامة للتعيينات، تحت عنوان: " إجراءات التوظيف في الخدمة المدنية "، وذلك في مقر الديوان بمدينة رام الله.

عبر رئيس ديوان الموظفين العام في كلمته الافتتاحية، عن فخره واعتزازه بكافة الموجودين، مؤكداً على أنهم جزء من هذه المنظومة، وأن هذا النجاح لم يكن، لولا قدرات، وكفاءة، وتفاني الموارد البشرية في الدولة، وعزيمتها الجادة نحو التغيير وصناعة الفرق الأفضل لدولة فلسطين.

واستهل أبو زيد حديثه، مؤكداً على أهمية تمتع كل شخص ضمن الفريق الوطني للمقابلات، بأقصى درجات المسؤولية والأمانة، إلى جانب وجود قدر عالٍ من الثقافة، والمعرفة، والتميز، والعمق، في بناء الأسئلة وصيغتها.

وأشار أبو زيد، إلى ضرورة أن تقيس الأسئلة كافة الجوانب الخاصة بالشخص المتقدم، سواءً أكانت سلوكية، إنسانية، معرفية، علمية، عملية، وألا تركز فقط على الأسئلة التخصصية المرتبطة بالوظيفة الشاغرة، منوهاً في ذات الوقت إلى مفهوم الكفايات، وأهميته في الوصول إلى استثمار حقيقي في الموارد البشرية.

كما وأطلع أبو زيد الحضور، على التطورات الهائلة الحاصلة في مجال استخدامات تكنولوجيا المعلومات، وأهمية أن ننظر بعين ثاقبة إلى مكان الموظفين من كل هذه التطورات، مبيناً أن كثير من الوظائف ستندثر وتختفي، وعليه لا بد لنا أن نكون مستعدين لهذه المرحلة بشكل جيد.

ووضح رئيس ديوان الموظفين العام خلال اللقاء، دور المشاركين في عملية بناء وإثراء أسئلة المقابلات، حيث سيتم تدوين كافة أسئلة المقابلات المطروحة، والعمل على دراستها وتنقيحها، وقياسها.

وأشاد أبو زيد، إلى وجود موارد بشرية في الدوائر الحكومية اليوم،تتمتع بمعرفة عميقة في مجالات تخصصية مختلفة على مستوى الدولة،وهذا من شأنه أن يشكل قاعدة مهمة في عملية تطوير بطاقات الوصف الوظيفي، وتحديد المهارات، والمهام، والقدرات، والكفايات الضرورية لشغل هذه الوظيفة، وانعكاس هذا الأمر على شاغل الوظيفة، وسعيه نحو تطوير مهاراته، إلى جانب انعكاس هذا الأمر على المتقدم للوظيفة، وكيفية تسليح نفسه بالمهارات والقدرات المطلوبة للتنافس على الوظيفة، وبالتالي الوصول إلى أكفأ الموارد البشرية في الدولة.

من جهتها، رحبت الأخت تهاني كتوت القائم بأعمال الإدارة العامة للتعيينات في الديوان، بكافة الحضور مشيرةً إلى أنه خلال الفترة الماضية تم تدريب المشاركين في لجان التوظيف على آلية وإجراءات عملية التوظيف والتنافس على الوظائف الشاغرة، حيث تم التركيز على مفهوم الكفايات وكيفية عكسه على أسئلة المقابلات، حيث سيتم اختيار الأكفأ من المشاركين، للعمل معهم خلال الفترة القادمة على الإعلان الموحد، إلى جانب الاستفادة في الحصول على تغذية راجعة من شأنها أن تساهم في عملية التطوير وإثراء بنك أسئلة المقابلات.